8 أضرار لتناول الطعام قبل النوم.. وأكلات تجنبي تناولها ليلًا

8 أضرار لتناول الطعام قبل النوم.. وأكلات تجنبي تناولها ليلًا

تعرفي على أضرار تناول الطعام قبل النوم:

1- تسوس الأسنان:

إن تناول الطعام قبل النوم مباشرة، يؤدي إلى تراكم بقايا الأكل في تجاويف الأسنان لساعات طويلة أثناء النوم، ما يؤدي لزيادة حموضة الأسنان، وبالتالي الإصابة بالتسوس، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى ضرورة خلعها.

2- السمنة المفرطة:

يؤدي الأكل قبل النوم مباشرة إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، وذلك لتراكم الدهون في الجسم لعدد ساعات طويلة دون هضم، حيث أن هضم الطعام وحرق الدهون يتطلب المجهود الحركي، وهذا ما نفقده أثناء النوم، وهناك أنواع محددة من الطعام لا ينصح بتناولها إطلاقًا قبل النوم مباشرةً، ومنها النشويات والمعجنات، فإذا شعرتي بالجوع ليلًا يمكنكِ تناول الفاكهة أو الخضروات أو الأكلات الخفيفة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

3- الخمول والإرهاق:

يؤدي تناول الطعام قبل النوم مباشرة إلى الشعور بالخمول والإرهاق الشديد، بالإضافة للشعور بالصداع والاكتئاب أحيانًا، وذلك لتراكم الدهون في الجسم دون هضم، حيث أن عملية الهضم تتطلب الحركة، وهو ما نفتقده أثناء النوم.

4- الارتجاع المريئي:

عند تناول الطعام ثم النوم مباشرةً، يحدث ارتداد عصارة المعدة الحامضية لقناة المريء مما يؤدي إلى الشعور بالُحرقة، وصعوبة البلع، إضافة إلى الربو، والسعال، وعسر الهضم، والتنقيط الأنفي الداخلي، وكل هذا بسبب الإصابة بالارتجاع المعدي والتدفق العكسي لحمض المعدة، وقد يؤدي هذا الأمر إلى الإصابة بسرطان المريء.

5- التهابات الرئة:

يؤدي تناول الطعام ثم النوم مباشرةً إلى الإصابة بالتهابات الرئة والسعال الشديد، وذلك كما ذكرنا بسبب ارتجاع عصارة المعدة الحامضية لقناة المريء وللمسالك التنفسية.

6- اضطراب التنفس:

يؤدي الأكل قبل النوم مباشرة إلى اضطراب التنفس وتوقفه أحيانًا أثناء النوم، وذلك لأن الطعام المتراكم بالمعدة والأمعاء يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز مما يعيق دخول الهواء وخروجه، ويؤدي لضيق التنفس وتوقفه أحيانًا خلال النوم.

7- الإصابة بالسكتات الدماغية:

وخاصة عند مرضى القلب، والسكر، والضغط، والكوليسترول، وعند المدخنين أيضًا، وذلك لأن تراكم الطعام بالمعدة والأمعاء أثناء النوم دون هضمه، يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز وتغير مستويات السكر في الدم، مما يؤدي لحدوث تغيرات في كمية وسرعة تدفق الدم إلى المخ، مما يزيد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.

8- حدوث خلل في هرمونات الجسم:

حيث أن الجسم عادةً ما ينتج كمية كبيرة من هرمون اللبتين المسئول عن الشعور بالشبع، بالتزامن مع إنتاج هرمون الجرلين المسئول عن الشعور بالجوع، وعند تناول الطعام والنوم مباشرة، يؤدي إلى وجود خلل في إفراز الهرمونات المتحكمة في الشهية، مما يؤدي إلى الإضرار بصحة الجسم.

 أطعمة يجب تجنب تناولها ليلًا قبل النوم:

1- اللحوم:

حيث تسبب اللحوم زيادة كبيرة في الوزن، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، كما أنها تعمل على تخزين الدهون في الجسم، بالإضافة إلى أنه صعبة الهضم، وتعد وجبة ثقيلة للغاية على المعدة لهضمها في تلك الساعات المتأخرة.

2- الحلوى:

يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر قبل النوم من أحد الأشياء التي تجعل النوم صعب للغاية، وتسبب الأرق، بالإضافة إلى أنها خطر على صحة الجسم.

3- الشوكولاتة الداكنة:

بالرغم من أنها تمنحك شعورًا رائعًا بالسعادة وتستطيع أن تخلصك من الشعور بالاكتئاب والضغط النفسي، إلا أن تناولها كوجبة خفيفة قبل الذهاب إلى النوم يسبب خفقان القلب، مما يؤدي إلى أن الجسم يرجع لنشاطه ويصعب عليكِ النوم بعد ذلك.

4- الشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من الألياف النباتية صعبة الهضم، لذلك فإن تناوله وقت النوم يسبب زيادة كبيرة في الوزن والكثير من المشاكل الهضمية.

5- الأكلات الحارة:

تناول الأكلات الحارة تقلل من رطوبة الجسم وتجعله جافًا للغاية، لهذا عند تناولها في أوقات النوم تسبب استيقاظك وسط الليل، وتجعلك تشعرين بالجوع الشديد.

6- التفاح:

على الرغم من أن التفاح غني بجميع أنواع العناصر الغذائية ومنخفض السعرات الحرارية، إلا أنه غني بالألياف والبكتين مما يأخذ الكثير من الوقت عند هضمه، ويسبب مشاكل في المعدة واضطراب النوم عند الإكثار منه، لذا ينصح بتناول ثمرة تفاح واحدة في الصباح  الباكر أو بعد الظهر.

7- المعجنات والبيتزا:

تسبب عسر الهضم، مما يؤدي إلى عدم الاسترخاء خلال النوم، كما أن الصلصة المسخدمة في طهيها غنية بالأحماض، مما يسبب حرقان المعدة.

8- المشروبات الغنية بالكافيين:

مثل الشاي والقهوة، حيث أنها تحتوي على الكافيين الذي يسبب الإصابة باضطراب النوم والأرق، بالإضافة إلى تأثيره الضار على المعدة.

أطعمة يمكن تناولها قبل النوم دون ضرر:
1- الجبن:

حين نتكلم عن الجبن، فنحن نتحدث عن شريحة واحدة من الجبن وليس ربع كيلو، حيث يحتوي الجبن على نسبة كبيرة من البروتين، مما يمنحك شعورًا بالشبع لليوم الذي يليه، وبإمكانك أيضًا تناول الجبن قليل الدسم ليلًا للحفاظ على وزنك.

وتذكري دائمًا يجب الاعتدال في كمية الطعام التي نتناولها، فلا يسمح بتناول القدر الذي تريدينه.

2- الجبنة القريش:

تحتوي الجبنة القريش على بروتين الكازين، الذي يهضم بمعدل بطيء للغاية، مما يمنحك شعورًا بالشبع والامتلاء، لهذا يعد من أفضل أنواع البروتين الذي بإمكانك تناوله في أوقات متأخرة من الليل.

3- الحمص:

الحمص من المصادر الهائلة جدًا للبروتين، فإذا شعرتِ بالجوع ليلًا بإمكانك تقطيع شرائح من الجزر والكرفس وغمسهم في الحمص، وتعد هذه الوجبة ممتازة لتناولها ليلًا.

4- الزبادي:

يعد الزبادي من الوجبات الغنية بالبروتين، وقليل الدسم، ونسبة السكر به منخفضة للغاية، لهذا ينصح به خبراء التغذية كوجبة خفيفة عن الشعور بالجوع ليلًا، وبالإمكان إضافة بعض أنواع الفاكهة لإعطائه طعم ألذ، مثل التوت وغيره.

5- البسكويت:

ليس أي نوع من البسكويت المسموح بتناوله، وإنما يقصد به النوع المصنوع من الحبوب الكاملة مع الكربوهيدرات، الذي يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

وبإمكانك تناول البسكويت كوجبة خفيفة أثناء الليل مع شريحة من الجبنة أو مع الحمص.

6- الفشار:

قد يكون الأمر مفاجئًا لكثير من الناس، لكن الحقيقة أن الفشار يعد الوجبة المثالية والآمنة لتناوله خلال أوقات متأخرة من الليل بدون الشعور بالذنب، لكن يجب أن ننتبه أنه ليس الفشار الذي يعد بالزيت أو الزبدة، بل يجب أن يتم تحضيره بدون أي شيء.

وذلك عن طريق وضعه في وعاء غير قابل للالتصاق بدون أي من الزيت والزبدة وتغطيه الوعاء، ووضعه على نار هادئة حتى يسوى كاملًا، وينصح بتناوله بدون إضافة الملح أو وضع رشة بسيطة منه أو استبداله بأي نوع من التوابل، أو أي أعشاب تضفي نكهة شهية للفشار.

7- البيض:

تحتوي البيضة الواحدة على 75 سعر حراري فقط، كما أنها غنية بنسبة كبيرة من البروتين، لذلك يمكنك تناول البيض كوجبة خفيفة في أوقات متأخرة من الليل للشعور بالشبع لفترات طويلة.

8- الخضروات:

تعد الخضروات الخيار الأمثل عند الشعور بالجوع في أوقات متأخرة من الليل، حيث يحتوي معظمها على نسبة كبيرة من الـ GI، الذي يمنحك شعورًا كبيرًا بالشبع حتى اليوم الذي يليه.

يمكنك تحضير طبق من سلطة الخضروات بأكثر من نوع تحبينه، أو تقطيع بعضًا من شرائح الكرفس أو الجزر في طبق.

9- الموز:

قد يعتبر البعض هذه الوجبة غريبة، نظرًا لاحتواء الموز على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، لكنه أيضًا غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم، بالإضافة للميلاتونين، الذي أثبتت الأبحاث أنه يساعد على النوم.

ويمكنك تناول موزة واحدة كوجبة خفيفة خلال الساعات المتأخرة من الليل للشعور بالشبع والمساعدة على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

 

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
علاج جفاف البشرة في رمضان

علاج جفاف البشرة في رمضان

في شهر رمضان الكريم شهر الصيام والعبادة تتابعين تحضير ما يلزمك من تنظيف المنزل وترتيب…

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

رجفة اليدين لها عدة أسباب منها تناول بعض الأدوية او أسباب نفسية أو التعرض للقلق…

صيام رمضان ومرضى الكولسترول

صيام رمضان ومرضى الكولسترول

يغيّر رمضان أنظمة حياتنا بشكل عام، فكيف يؤثر صيام رمضان في حياة مرضى الكولسترول؟ وما…