مركز تسوّق يحمل على ظهره مدينة بمواصفات متكالمة

مركز تسوّق يحمل على ظهره مدينة بمواصفات متكالمة

مركز تسوّق يحمل على ظهره مدينة بمواصفات متكالمة

 

رغم تصنيفها من المدن الأكثر استقطاباً للسياح بسبب طبيعة البلد وأجوائه المناخية، إلا أنّ مدينة جاكرتا الأندونيسية تُعتبر أيضاً موطناً لأحد أكثر المشاريع السكنية غرابة في العالم: مدينة متكاملة على سطح مركز تسوّق مؤلّف من 10 طوابق.

          وفي تقرير من حول العالم كشف موقع "أوديتي سنترال" عن أنّه نتيجة للازدحام السُكاني، إضافة إلى التدفّق السياحي، أصبحت جاكرتا تُعاني من اقتراب نفاد المساحات الأرضية القابلة للبناء، كون الأندونيسيين يفضّلون المنازل منخفضة الارتفاع، ما رتّب على المدينة التوسّع الأفقي في مقابل التوسع العمودي لكبريات المدن العالمية مثال طوكيو.

ونتيجة لذلك ومع النقص المتزايد في المعروض من العقارات، وُلِدت فكرة من خارج الصندوق، وغير مسبوقة على وجه الأرض، "العمارة على الأسطح التي لم يسمع بها أحد"، ليُبصر "كوزمو بارك" النور كأكبر مدينة مستلقية على سطح المركز التجاري Thamrin City Mall في وسط جاكرتا، إثر حصول المُطوّرين في حقل البناء على جميع التصاريح للمضي قُدُماً في المشروع المبتكر.

تضم المدينة 78 فيلا من طابقين، تتميّز بشبكاتها الخاصة من الطرق الاسفلتية إلى الكثير من المساحات الخضراء، إضافة إلى المسابح وملاعب التنس، كما كل ما تحتاجه الحياة اليومية في أي ضاحية مدينة.

وتنقسم المنطقة السكنية بأكملها إلى 5 كتل، من A إلى F، ولا يمكن الوصول إليها إلا لمَنْ يمتلكون بطاقة "كوزمو تاور"، حيث يمكن للسكان القيادة من وإلى المجمّع عبر منحدر خاص، فيما المكان بأكمله مُحاط بسياج معدني مرتفع لمنع الحوادث.

واعترف العديد من سكان "كوزمو بارك" بأنّهم ظنّوا بداية فكرة المشروع بالغريبة وغير القابلة للتنفيذ، خاصة أنّ فكرة العيش في مكان مرتفع جداً وسط مدينة تتميّز بالمباني منخفضة الارتفاع مازالت فكرة غير قابلة للتنفيذ، إلى أنْ زاروا المكان، وقعوا في حب السلام والهدوء، فضلاً عن الخصوصية التي يوفرها على الرغم من وجودهم في وسط العاصمة المزدحمة.

أما أسعار منازل "كوزمو بارك" ووفق أحدث إحصائيات موقع "جاكرتا أبارتمانت" للعقارات في يناير (كانون الثاني) 2023، فيتراوح بين 3.2 و3.5 مليون دولار، التضخّم الذي يضرب سوق العقارات حل العالم، بعدما كان بتراوح في العام 2019 بين 200 و350 ألف دولار.

 

 

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
مجتمع

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
ليال الاختيار تتألق في سحور

ليال الاختيار تتألق في سحور "فوربس"

شاركت الإعلامية ليال الاختيار في سحور دعت إليه "فوربس" وضمّ مبدعين ورواد أعمال ومؤثرين وشخصيات…

بعد إعلان اصابتها بالسرطان.. رسالة من الملك تشارلز لـ كيت

بعد إعلان اصابتها بالسرطان.. رسالة من الملك تشارلز لـ كيت

  ذكر قصر بكنغهام، أن ملك بريطانيا تشارلز فخور بأميرة ويلز كيت لشجاعتها في الحديث…

كيت ميدلتون مصابة بالسرطان.. وهذا ما اعلنته

كيت ميدلتون مصابة بالسرطان.. وهذا ما اعلنته

أعلنت أميرة ويلز كيت ميدلتون اليوم الجمعة خبراً حزيناً وهو إصابتها بالسرطان مخاطبة متابعيها بمقطع…