مرض جلدي خطير.. على ماذا تدل البقع البيضاء في الجسم؟

مرض جلدي خطير.. على ماذا تدل البقع البيضاء في الجسم؟

تظهر بقع بيضاء في أماكن مُختلفة من الجسم بسبب عوامل وأسباب كثيرة، لكن في أغلب الأحيان تكون معظم أسباب البقع البيضاء في الجسم غير خطيرة ولا تستدعي على الإطلاق الخوف والقلق. على ماذا تدل البقع البيضاء المنتشرة على الجسم في معظم الأحيان؟ وبماذا ينصح خبراء وأطباء الجلد في هذه الحالة؟

ما هو نقص الميلانين المنقط المجهول السبب؟
من أكثر الأسباب المُمكنة لظهور البقع البيضاء على الجسم هو نقص الميلانين المنقط المجهول السبب أو Idiopathic guttate hypomelanosis). فهي تُعتبر من الحالات الجلدية المنتشرة والشائعة جداً التي تحدث كنتيجة طبيعية لفقدان صبغة الجلد المسماة بالميلانين. فتُؤدي هذه الحالة غير الضارة إلى ظهور بقع بيضاء في الجسم، أو حتّى قد نُلاحظ أولاً ظهور في مناطق مُختلفة من الجسم بقع صغيرة مسطحة بلون شاحب. مع العلم بأنّ هذه البقع تظهر بشكل خاص في المناطق الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس المُضرة. 

والجدير بالذكر هنا أنّه في العادة تبدأ هذه البقع البيضاء بالظهور في الساقين أولاً، لتنتشر من بعدها إلى الجزء العلوي من الجسم.

يؤكد الأطباء والخبراء في مجال الجلد أنّ لا سبب واحد يُؤدي إلى حصول نقص الميلانين. فهناك العديد من العوامل التي تُساهم في حصول هذه الحالة. ومن أبرز هذه العوامل التي يتحدث عنها الأطباء:

- العوامل الوراثية.

- حصول خلل في الجهاز المناعي بالجسم.

- التعرض الزائد لأشعة الشمس من دون أي وقاية، مع العلم بأنّها لهذا السبب أُطلق عليها أيضاً إسم البقع الشمسية.

ما هي طرق علاج هذه الحالة إذاً؟
لا يحتاج نقص الميلانين المنقط علاجاً طبياً طارئاً، إذ تختلف طرق التخفيف من هذه الحالة تبعاً للعوامل المُسببة لها في الأصل. إليكِ بعض أهم طرق علاج هذه المشكلة التي تُزعج الكثيرات:

- فكري قبل كل شيء بأهمية أن تحمي بشرتكِ من أشعة الشمس وبخاصة في المناطق التي تبدأ فيها البقع البيضاء بالظهور. 

- يُمكن أن تُفيد بعض الكريمات الموضعية مثل كريمات الستيرويد أو الريتينويد أو حتّى التاكروليموس.

- باتت اليوم تتوفر أكثر إجراءات علاجية يُمكن اللجوء إليها وقد تُفيد بالفعل. فهناك: العلاج بالليزر المُختص، التقشير الكيميائي أو العلاج بالتبريد...

فكّري بالحالات الجلدية الأخرى المُمكنة
حاولي الحصول على استشارة طبيب في حال مثلاً ظهرت البقع البيضاء بكثرة في مناطق غير معرضة لأشعة الشمس. فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا النوع من البقع الجلدية، أبرزها:

البهاق

يُعتبر البهاق من الأمراض المناعية الذاتية التي تؤدي إلى تدمير الخلايا المُنتجة للميلانين. وهذا الأمر يساهم في ظهور بقع كبيرة بيضاء على الجلد في مختلف مناطق الجسم كالركبتين واليدين وغيرها...

النخالية البيضاء

تُعرف بالـ Pityriasis alba وهي نوع من أنواع الأكزيما التي تؤدي إلى ظهور بقع وردية متقشرة وعلى شكل دوائر، على الوجه وتكون تُثير الحكة. ثم تتطور هذه البقع الوردية إلى اللون الأبيض في مرحلة لاحقة.

النخالية المبرقشة

تُعرف بالـ Tinea versicolorوهي تؤدي لظهور البقع البيضاء الجافة في الجسم كنتيجة للعدوى الفطرية. مع العلم بأنّ هذه البقع تكون مثيرة للحكة.

من المهم دائماً أن تكوني مُتيقظة لكل ما هو مرتبط بصحتكِ على مُختلف المستويات. لذلك يمكنكِ استشارة طبيبكِ المختص بالأمراض الجلدية لتتأكدي من التشخيص وتتخذي الإجراءات المناسبة. كما ذكري نفسكِ دائماً بأهمية تطبيق واقي الشمس على الوجه والمناطق المُعرضة كثيراً للجسم في جسمكِ.

 

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
الصحة

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
أسباب الشد العضلي وأعراضه وأفضل التمارين لعلاجه

أسباب الشد العضلي وأعراضه وأفضل التمارين لعلاجه

قد تباغتك منطقة في جسمك بألم شديد أو احمرار مصحوب بعدم القدرة على الحركة لفترة…

احذروا التنفس من الفم ... هذا ما قد يسببه لكم

احذروا التنفس من الفم ... هذا ما قد يسببه لكم

التنفس من الفم لا سيما خلال النوم يسبب عوارض غير مرغوب بها. وهذا الأمر يحصل…

الكورتيزول أو هورمون التوتر وظيفته أساسية وهذا ما يسببه إرتفاعه

الكورتيزول أو هورمون التوتر وظيفته أساسية وهذا ما يسببه إرتفاعه

الكورتيزول هو هورمون التوتر والطاقة وتفرزه الغدد الموجودة فوق الكلى يومياً وهو مرتبط بوظائف أساسية…