ما هي فوائد مصل اللبن؟

ما هي فوائد مصل اللبن؟

مصل اللبن هو بروتين عالي الجودة مشتق من الحليب. إنّه مكمل شهير بين الرياضيين وعشّاق اللياقة البدنية نظرًا لفوائده العديدة. ويُعتبر بروتينًا عالي الجودة لأنّه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده. فما هي فوائد مصل اللبن؟.

 

فوائد مصل اللبن
مصدر بروتين عالي الجودة
مصل اللبن هو بروتين كامل يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان. لا يُمكن للجسم تصنيع هذه الأحماض الأمينية ويجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي. مصل اللبن هو مصدر بروتين عالي الجودة يُوفّر جميع الأحماض الأمينية الأساسية بكميات كافية مما يجعله مكملاً ممتازًا لأولئك الذين يتطلّعون إلى زيادة تناولهم للبروتين.

يُعزز نمو العضلات وإصلاحها
مصل اللبن غني بالأحماض الأمينية متفرعة السلسلة (BCAAs)مثل ليسين، آيزولوسين، وفالين. هذه الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة ضرورية لنمو العضلات وإصلاحها. أظهرت الدراسات أن مكملات بروتين مصل اللبن يُمكن أن تزيد من كتلة العضلات وقوتها، خاصة عندما تقترن بتدريب المقاومة.

يُساعد في إنقاص الوزن
يُمكن أن يُساعد مصل اللبن أيضًا في إنقاص الوزن. لقد ثبت أنه يزيد الشبع ويُقلل الجوع مما يُؤدّي إلى انخفاض السعرات الحرارية. أظهرت الدراسات أيضًا أن مكملات مصل اللبن يُمكن أن تُساعد في تقليل دهون الجسم والحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة.

يخفض ضغط الدم
قد يكون لمصل اللبن أيضًا فوائد للقلب والأوعية الدموية. أظهرت الدراسات أن مكملات مصل اللبن يُمكن أن تُخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. يُعتقد أن هذا يرجع إلى وجود الببتيدات النشطة بيولوجيًا في بروتين مصل اللبن التي لها تأثيرات توسع الأوعية.

يُحسّن وظيفة المناعة
يحتوي مصل اللبن على الغلوبولين المناعي واللاكتوفيرين، وهي مركبات نشطة بيولوجيًا يُمكنها تحسين وظيفة المناعة. أظهرت الدراسات أن مكملات مصل اللبن يُمكن أن تزيد من إنتاج الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا حيويًا في وظيفة المناعة.

يُقلل من الالتهابات
 من أبرز فوائد مصل اللبن أنه يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا لها خصائص مضادة للالتهابات. أظهرت الدراسات أن مكملات مصل اللبن يُمكن أن تُقلل الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بأمراض التهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

يخفض نسبة الكوليسترول
قد يكون لمصل اللبن أيضًا تأثيرات على خفض الكوليسترول. مكملات مصل اللبن يُمكن أن تُقلل مستويات الكوليسترول الكلي وكوليسترول LDL لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

يُساعد في مرض السكري من النوع 2
يُمكن أن يفيد مصل اللبن أيضًا الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. مكملات مصل اللبن يُمكن أن تُحسّن حساسية الأنسولين التي تنقص الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

قد يُحسّن صحة العظام
يحتوي مصل اللبن على الكالسيوم الضروري لصحة العظام. أظهرت الدراسات أن مكملات مصل اللبن يُمكن أن تزيد من كثافة المعادن في العظام لدى النّساء الأكبر سنًا.

سهل الهضم
مصل اللبن سهل الهضم والامتصاص مما يجعله مكملًا ممتازًا للأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي. كما أنّه خيار جيّد للأشخاص الذين يُعانون من عدم تحمل اللاكتوز حيثُ يحتوي على القليل جدًا من اللاكتوز.

يُعزز الوظيفة المعرفية
قد يكون لمصل اللبن أيضًا فوائد معرفية. مكملات بروتين مصل اللبن يُمكن أن تُحسّن الوظيفة الإدراكية لدى الأفراد المسنين، ربما بسبب وجود الببتيدات النشطة بيولوجيًا في بروتين مصل اللبن التي لها تأثيرات اعصاب.

يدعم صحة الشيخوخة
مع تقدمنا ​​في العمر، تتطلّب أجسامنا المزيد من البروتين للحفاظ على كتلة العضلات وقوتها. يُمكن أن يكون مصل اللبن مكملًا قيِّمًا للأفراد الأكبر سنًا الذين قد يجدون صعوبة في تلبية احتياجاتهم من البروتين من خلال النظام الغذائي وحده. أظهرت الدراسات أن مكملات مصل اللبن يُمكن أن تُحسّن كتلة العضلات وقوّتها لدى كبار السن مما يُؤدّي إلى تحسين الصحة العامة والقدرة الوظيفية.

متعدد الاستخدامات ومريح
تأتي مكملات مصل اللبن بأشكال مختلفة، بما في ذلك البودرة والقضبان والمخفوقات. هذا التنوع يجعل من السهل دمج بروتين مصل اللبن في نظامكِ الغذائي، سواء كنتِ تبحثين عن وجبة خفيفة سريعة بعد التمرين أو بديل للوجبات.

يعزز الأداء الرياضي
يُمكن لمكملات مصل اللبن أن تُعزز الأداء الرياضي بعدة طرق. يُمكن أن يزيد من كتلة العضلات وقوتها، ويُحسّن وقت التعافي بعد التمرين، ويُقلل من وجع العضلات.  بالإضافة إلى ذلك، يُمكن لـ BCAAs الموجودة في مصل اللبن أن تُؤخّر التعب أثناء التمرين مما يسمح لكِ بالتمرين بقوة أكبر ولمدة أطول.

يدعم صحة الأمعاء
قد يدعم مصل اللبن أيضًا صحة الأمعاء من خلال تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة. تلعب هذه البكتيرياا دورًا مهمًا في صحة الجهاز الهضمي، وقد تم ربط عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء.

يُساعد في تقليل التوتر والقلق
يحتوي مصل اللبن على التربتوفان، وهو حمض أميني يُعد مقدمة للسيروتونين، وهو ناقل عصبي يُنظّم الحالة المزاجية. أظهرت الدراسات أن مكملات مصل اللبن يُمكن أن تُساعد في تقليل التوتر والقلق لدى الأفراد الذين يُعانون من مستويات عالية من التوتر.

يُحسّن جودة النوم
ما هي فوائد اللبن قبل النوم؟ مكملات مصل اللبن يُمكن أن تزيد من إنتاج السيروتونين والذي يتحوّل إلى الميلاتونين وهو هرمون ينظّم النوم. هذا يُمكن أن يُؤدّي إلى نوعية ومدّة نوم أفضل.

  

 

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
الصحة

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
مشروبات للحد من آلام المفاصل!

مشروبات للحد من آلام المفاصل!

  تناول الأطعمة الصحية والمكملات الغذائية لا يعد الطريقة الوحيدة لتحسين صحة المفاصل، لكن هناك…

دراسة تربط صحة الرئتين بهذا النوع من الفيتامينات

دراسة تربط صحة الرئتين بهذا النوع من الفيتامينات

ربطت دراسة طبية حديثة بين المستويات المنخفضة من فيتامين "ك"، وضعف أداء الرئتين وصحتهما. وقالت…

التهاب المرارة: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

التهاب المرارة: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

المرارة هي عضو إجاصي الشكل يقع في جوف البطن في منطقة تدعى المراق الأيمن (الربع…