أضرار المشي قبل الإفطار في رمضان وفوائده..

أضرار المشي قبل الإفطار في رمضان وفوائده..

من الممكن ممارسة رياضة المشي قبل موعد الإفطار بمدة 30-60 دقيقة إذا كنتِ قد بدأتِ بالجري قبل شهر رمضان، ولكن لا ينصح البدء بممارسة الرياضة مع بداية شهر رمضان. وقد يكون من الأفضل تجنّب التدريب المكثف ولمدة تزيد عن ساعة واحدة في اليوم خلال الصيام.
حول أضرار المشي قبل الإفطار في رمضان، تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيدتي نت" إنه "يمكن للمشي قبل الافطار في رمضان أن يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، كما يساعد على استخدام الدهون ومخازن الأكسجين والطاقة في العضلات بشكل أفضل. ويساعد المشي على تحفيز الذاكرة على نحو أفضل، كما يقلّل خطر الإصابة بالأمراض".

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

ما هي أهم فوائد المشي قبل الإفطار في رمضان؟

رمضان فرصة جيدة لاسترجاع الرشاقة


تجيب الاختصاصية ميرنا الفتى، قائلة:
يعتبر رمضان فرصة جيدة لاسترجاع الرشاقة وإنقاص الوزن الزائد حيث يتيح للجميع إمكانية التحكّم في وجباته وضبطها بشكل أفضل. كما يوفّر وقتاً إضافياً لممارسة العادات الصحية اليومية مثل أداء التمرينات الرياضية البسيطة كالمشي. وتوجد عدة شروط ونصائح لممارسة هذه الرياضة بالشكل السليم الصحي دون أية أضرار.

وفي حين يلجأ الكثير من الناس إلى المشي لمدة نصف ساعة فقط، أي قبل الإفطار بساعة، فإنّ هذا يساعد على حرق الدهون المخزنة والحفاظ على مستويات السكر في الجسم، حيث إن هذه فترة بسيطة تمارس فيها هذه الرياضة، ولا تؤثر على الجسم بشكل سلبي. ولكن يمكن أن يجلب أيضاً العديد من الفوائد المتميّزة والسريعة، حيث تساعد هذه الفترة البسيطة في تقوية خلايا وعضلات الجسم ومن ثم تقوية جهاز المناعة الذي يلعب دوراً حيوياً ومميزاً في القضاء على الأمراض وخاصة المعدية منها.

إلى ذلك يعتبر المشي من الأنشطة الصحية التي يجب القيام بها باستمرار، خاصة في شهر رمضان المبارك وقبل الإفطار، وبشكل منتظم لتجنّب الشعور بالخمول والكسل الناتج عن عدم تناول الطعام لفترة طويلة، وتجدر الإشارة إلى أن المشي من الطرق الفعّالة للمساعدة في التخلص من التعب والإرهاق الذي يعاني منه الكثيرون خلال ساعات الصيام المختلفة.

ويساهم المشي في تعويض ما فقده الجسم من سوائل وأملاح معدنية، ويجنّبه التعرّض للمشاكل الصحية.
كما يعزّز المشي حرق الدهون، مما يؤدي إلى نقصان الوزن بشكل ملحوظ. ويعود ذلك إلى افتقار الجسم للسكر المحرّك للطاقة خلال الصيام، والمشي يتطلّب طاقة خاصة لممارسته، وبالتالي ستؤخذ من الدهون المخزّنة في الجسم.

كما يساعد المشي الجسم على التخلص من السموم المحتبسة داخل الجسم. ويفيد المشي مريضات السكري حيث إنه على معدة فارغة يشجّع الجسم على امتصاص الجلوكوز، مما يؤدي إلى السيطرة على الأنسولين بشكل جيّد.

ويزيد المشي من الشعور بالهدوء والسكينة، ويخلّص الجسم من الطاقة السلبية. كما يشجّع على الالتزام بالعادات الصحية اليومية. ويساهم في التقليل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري، ومن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي قد تؤدي إلى الوفاة.

والمشي يقلّل من مستوى الكولسترول الضارّ في الدم. كما يزيد من حساسية الأنسولين، وهو أمر ضروري لجميع النساء، وخاصة اللواتي تعانين من انخفاض مستويات الأنسولين في الدم. ويعد المشي من أفضل الطرق لتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ينصح الأطباء بالمشي، خاصة أنه يقي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. ويزيد من قوة العضلات بينما يتخلص بسرعة من دهون الجسم وخاصة الضارّة منها.
ويساهم في تقوية جميع عظام ومفاصل الجسم، كما أنه يقي من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام. فضلاً على أنه يزيد من الوضوح العقلي.

بعد التعرّف على فوائد المشي فبل الإفطار خلال شهر رمضان. تعرّفي على أفضل الاوقات لممارسة الرياضة في شهر رمضان.

إرشادات من الضروري الالتزام بها قبل المشي

تقدم الاختصاصية ميرنا الفتى مجموعة من الإرشادات، وهي كالتالي:
-تجنّب المشي بعد الإفطار مباشرة، لأن الدورة الدموية تتّجه عندها نحو الجهاز الهضمي.
-ضرورة تناول وجبة الإفطار باعتدال تجنّباً لزيادة الوزن، وللاستفادة قدر الإمكان من المشي.
-الاعتدال في المشي، وبالإمكان استبداله بركوب الدراجات الهوائية على سبيل المثال لمدة لا تزيد عن ساعة خلال 5 أيام في الأسبوع.
- ممارسة الرياضة في أماكن نظيفة، ودرجة الحرارة والرطوبة فيها معتدلة.
-ممارسة رياضة المشي قبل الإفطار لمدة 30 إلى 60 دقيقة.
- لا يُنصح بالمشي لللواتي تعملن لساعات طويلة خلال النهار دون انقطاع أو لا تتمعن بقدر كافٍ من اللياقة البدنية والقدرة على تحمّل العطش، وبإمكان هذه الفئات ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعات.

ما هي أهم مخاطر المشي قبل الإفطار؟

وتعدد الاختصاصية ميرنا مخاطر المشي قبل الإفطار في رمضان:
-يعتبر المشي من الرياضات الرائعة التي لا تؤثر سلباً على الجسم أثناء الصيام كالعديد من الرياضات المرهقة الأخرى، لذلك لا يرى الأطباء ولا حتى اختصاصيو التغذية إمكانية حدوث أي ضرر جسيم يمكن أن يسبّبه المشي أثناء الصيام.
- في شهر رمضان وقبل الإفطار المشي لساعات طويلة يمكن أن يقلّل نسبة السكريات في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والضغط المفاجئ، ولهذا ينصح العديد من الخبراء بالمشي لفترة زمنية معينة وبطريقة بسيطة وغير مرهقة.
-من المهم أن يستأنف الصائم فترة معينة من المشي خلال شهر رمضان المبارك، وهذا يساهم في التخلص السريع من الشعور بالخمول والكسل الذي يسيطر على كثير من الناس.
- ينصح العديد من الخبراء بممارسة هذه التمارين بشكل تدريجي وخاصة خلال شهر رمضان، حيث يؤدي النشاط البدني المفرط بشكل مفاجئ إلى العديد من المشاكل والأمراض في الجسم.
-يمكن ممارسة المشي الخفيف قبل الإفطار وبعد صلاة الفجر مباشرة ولمدة نصف ساعة فقط.
-من الضروري تناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المفيدة التي تساعد في الحفاظ على الجسم وعمل أعضائه المختلفة.
- تناول الكثير من الماء والسوائل بين الإفطار والسحور لتعويض الجسم وحمايته من مخاطر الإصابة بالجفاف.

خلال شهر رمضان اكتشفي أعراض عسر الهضم والطرق العلاجية الطبيعية السريعة والفاعلة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
الصحة

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
هل القهوة منزوعة الكافيين آمنة للشرب؟

هل القهوة منزوعة الكافيين آمنة للشرب؟

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى خيار القهوة منزوعة الكافيين على اعتبار أنها صحية وبديل غير…

إنسداد الجيوب الأنفية وإحتقانها... أسبابها وعوارضها

إنسداد الجيوب الأنفية وإحتقانها... أسبابها وعوارضها

إلتهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة وعوارضه إحتقان الأنف والصداع وألم في الخدين وتحت العينين.…

هذه الأطعمة تُشكل خطرًا على صحتكم العقلية.. تجنبوها!

هذه الأطعمة تُشكل خطرًا على صحتكم العقلية.. تجنبوها!

بيّنت دراسة حديثة وجود صلة مقلقة بين تناول الأطعمة فائقة المعالجة وزيادة خطر الإصابة بالتدهور…