"الإمساك" أسبابه ومسالك النجاة منه!

بقلم سهير سلمان منير – مستشارة تغذية

يبدو أن حالات  الإمساك واحدة من الآفات المنتشرة اليوم في ظل تفشي الطعام السريع وقلة السوائل والهضم السيء والتوتر وغيرها. صحيح أن أغلبية مشاكل الجهاز الهضمي لا تدعو للقلق ولكنها مزعجة وبنفس الوقت يمكن تفاديها من خلال غذاء صحي وإجراء تعديلات بسيطة في نمط حياتنا.

تبدأ عملية الجهاز الهضمي في الفم إذ تمضغ الأسنان المأكولات وتحولها إلى جسيمات صغيرة وتفرز غدد اللعاب- ميسرة عملية البلع كما تحتوي على مواد أو إنزيمات تبدأ بهضم النشويات كالبطاطا والأرز والخبز.  إن مضغ الطعام جيدا من أهم العوامل التي تخفف من مشاكل سؤ الهضم. بعد ابتلاع الطعام ومروره في الحلق والمريء يصل المعدة حيث يتعرض للحوامض التي تكمل عملية الهضم فيبقى الطعام فيها من نصف ساعة الى اربع ساعات حسب نوع الطعام، فالدهنيات تتطلب وقتا اكثر للهضم بعدها يصل الامعاء الدقيقة حيث تتم عملية الهضم والامتصاص.  ويصب البنكرياس والكبد عصارته في الأمعاء الدقيقة لتسهيل عملية الهضم.  يبلغ طول الامعاء حوالي ستة امتار ويمكن أن يبقى الطعام فيها حوالي عشر ساعات. أخيرا تمتص الأمعاء الغليظة ما تبقى من المغذيات والماء وتتخلص من الفضلات عبر البراز.

الإمساك
إن أهم مسببات الإمساك هو نقص الالياف في الغذاء وقلة استهلاك الماء والسوائل لكن انتظام الأمعاء أو حركة التبرز تختلف من شخص لآخر. إن كنت لا تتبرز يوميا فهذا لا يعني انك تشكو من الامساك فعند الكثيرين لا تحصل حركة التبرز اكثر من ثلاث مرات بالاسبوع وهذا طبيعي شرط أن تكون العملية هذه غير مؤلمة وسهلة.

ابتعدوا عن المسهلات الكيميائية
ومن المهم جدا عدم اللجوء الى المسهلات الكيميائية في حال التعرض لمشكلة الامساك والاعشاب المسهلة غير محبذة ايضا لانها تؤذي الامعاء وتتسبب بتقرحات ويعتاد عليها المصران. في حال عانيت من الإمساك اتبع الارشادات التالية وإن استمرت  المشكلة اكثر من اسبوع عليك باستشارة طبيبك فورا:

– أكثر من تناول الفاكهة الطازجة والمجففة والخضر مع الوجبات وبينها وتناول قطعة من الفاكهة مساءا قبل النوم.

–  استبدل الخبز الأبيض بالأسمر واكثر من تناول البرغل بدلا من الأرز وجرب البطاطا المشوية مع قشرتها.

–  أكثر من الاطباق المؤلفة من الخضر كاليخنة، لوبياء، سبانخ، أرز فاصوليا وخفف من اللحوم والدجاج والبيض الخالية من الألياف.

–  اشرب 8 كاسات من الماء يوميا يكفي لبعض الاشخاص أن يزيدوا استهلاكهم للسوائل حتى تتحسن مشكلة الامساك ومن الممكن أن نستعين بعصير الفاكهة والخضر والحساء على انواعه.

–  لا تتجاهل الحاجة الى تفريغ امعائك فهذا ربما يكون من اكثر العوامل المسببة للامساك خاصة لدى التلاميذ في المدرسة او بعض الاشخاص الذين يرفضون تفريغ امعائهم لتواجدهم خارج منازلهم.

– يمكن الاستعانة بألياف متوفرة في الصيدليات على شكل اقراص او مسحوق والتاكد من تناولها مع الكثير من الماء.

–  حاول أن تكون منتظما في وجباتك لكي تنتظم عندك عملية التبرز.

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
الصحة

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
فوائد السفرجل للحامل... أضراره وطرق تناوله

فوائد السفرجل للحامل... أضراره وطرق تناوله

خلال فترة الحمل تحتاج الأم إلى اختيار أفضل الأطعمة لصحتها وصحة الجنين والاعتماد على نظام…

10 أطعمة يجب أن يتجنبها مريض الضغط المرتفع

10 أطعمة يجب أن يتجنبها مريض الضغط المرتفع

عتبر ارتفاع ضغط الدم مرضاً شائعاُ، لكنه خطير إذا لم يتم مراقبته وعلاجه، واستناداً لتقديرات…

تكافح السرطان وتعزز مناعة الجسم.. فوائد ساحرة للدراق

تكافح السرطان وتعزز مناعة الجسم.. فوائد ساحرة للدراق

يُعد الدراق من الفواكه الشهية والغنية بالعناصر الغذائية، وقد عُرف منذ آلاف السنين، حيث يعود…