7 وصفات لعلاج تشققات القدم

7 وصفات لعلاج تشققات القدم

تشققات القدم هي مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص، وتتسبب في آلام وأحيانًا نزيف الجلد، لكن هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج تشققات القدم مثل الترطيب باستخدام كريمات ولوسيونات الترطيب الخاصة بالقدمين، وتقشير الجلد الميت بلطف باستخدام المقشرات الخاصة بالقدمين، وارتداء الجوارب الرطبة والنظيفة، واستخدام المساج لتحسين الدورة الدموية في منطقة القدمين، كما قد يساعد تغيير نوع الأحذية، والحفاظ على الوزن المثالي في التقليل من تشققات القدمين، ويعد ظهور مناطق جافة وطبقات سميكة من الجلد حول الكعب من أول علامات الإصابة بتشققات القدم.

في حالة عدم السيطرة على تشققات القدم وتفاقم الأمر، فإنه يجب اتخاذ خطوات صارمة للحفاظ على صحة القدمين والحد من الآثار السلبية، ومنها زيارة الطبيب المختص لتشخيص وعلاج المشكلة الأساسية.

أشهر وصفات علاج تشققات القدم
خل التفاح والليمون
خل التفاح والليمون لهما خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تعمل على تقشير بشرتك، كما سوف يساعد على إزالة الجلد الميت، وبالتالي تغذية الجلد.

الطريقة:
يتم بشر القشرة الخارجية لليمون، وإضافتها إلى 3 لترات من الماء إلى أن تغلي، ومن ثم يطفئ الغاز، عندما تصبح درجة حرارة الماء دافئة يتم إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى الماء وتنقع القدمين فيه لمدة 15-20 دقيقة على الأقل.

شجرة الشاي وزيت الزيتون
يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات ويمكنه تنظيف الكعب جيدًا، كما يمكن أن يهدئ الاحمرار والتورم والالتهاب، ويعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل الزيوت العطرية التي تستخدم في علاج الكعب المتشقق إلى جانب زيت الزيتون، ويعمل زيت الزيتون بشكل فعال كمرطب طبيعي ويرطب البشرة الجافة، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين E و K ومضادات الأكسدة.

الطريقة:
يتم نقع القدمين بماء دافئ، ثم يتم تنشيفهما، ويضاف ربع كوب زيت زيتون إلى ست أو سبع قطرات من زيت شجرة الشاي، وتخلط جيدا، يتم تدليك القدمين بالمزيج جيداً إلى أن تمتص القدمين الخليط.

مسحوق الكركم وعرق السوس
يحتوي مسحوق عرق السوس على مركب يعرف باسم Glycyrrhizin والذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات قد تساعد في محاربة البكتيريا التي تصيب الجلد، ويساعد الكركم بخصائصه المضادة للأكسدة على تفتيح وتهدئة البشرة المتهيجة والحكة، بينما تساعد خصائصه المطهرة على علاج البشرة الجافة بشكل طبيعي.

الطريقة:
يتم وضع ملعقتين كبيرتين من الكركم وملعقة كبيرة من مسحوق عرق السوس في وعاء مع قليل من الماء، وتمزج المكونات جيدًا لتشكيل عجينة، ويتم تدليك القدمين لبضع دقائق باستخدام هذا المقشر وعند الانتهاء يتم غسلهما.

ملح البحر ودقيق الشوفان
يساعد هذا المزيج على إزالة الشوائب التي بدورها تعزز نمو الجلد الجديد. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي دقيق الشوفان على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي يمكن أن تنعم الجلد، وتحسن حواجز الجلد وتساعد على التئام الجروح والجروح بسرعة، كما يوفر ملح البحر الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية للجلد الجاف والمتشقق.

الطريقة:
يتم مزج 100 جرام من ملح البحر وكوب من دقيق الشوفان وملعقة كبيرة من العسل في وعاء، يستخدم الخليط لتدليك القدمين يوميا، فهو لا يساعد فقط في القضاء على الأوساخ، ولكنه أيضًا ينعم الجلد الميت ويجعل بشرتك ناعمة وخالية من التشققات.

الصبار والجلسرين
الصبار له خصائص علاجية ومرطبة، ويعمل كخيار مثالي للبشرة الجافة، حيث يعمل عند مزجه مع الجلسرين كمرطب ممتاز للبشرة الجافة والمتشققة في القدمين.

الطريقة:
خذ ملعقتين كبيرتين من جل الصبار النقي، امزجه بملعقة كبيرة من الجلسرين، ثم دلك القدمين بعد غسلهما بالماء الدافئ، إن استخدامه بانتظام على بشرتك سيبقيها رطبة ومنتعشة.

الفازلين وعصير الليمون
عند دمج الخصائص الحمضية لليمون بتأثير الفازلين المرطب، تسهل إزالة الجلد الجاف وتشقق القدمين.

الطريقة:
تنقع القدمين في ماء دافئ لمدة 15 دقيقة، ثم تجفف، ثم يتم مزج 1 ملعقة صغيرة من الفازلين وبضع قطرات من عصير الليمون 4-5 قطرات، ويتم وضع الخليط على الكعبين وأجزاء أخرى من القدمين مع الفرك جيدًا، كما يجب ارتدِاء زوجًا من الجوارب الصوفية طوال الليل، وفي الصباح يتم غسل القدمين جيداً.

دقيق الأرز والعسل والخل
يعمل دقيق الأرز كمقشر طبيعي حيث  يساعد على إزالة الخلايا الميتة ويغذي البشرة، كما يعمل الخل على ترطيب الجلد الجاف والميت مما يجعله سهل التقشير.

الطريقة:
يتم خلط 2 ملعقة كبيرة طحين أرز، 1 ملعقة صغيرة عسل، 5-6 قطرات من الخل، وذلك لتشكيل عجينة سميكة، وتوضع القدمان في ماء فاتر لمدة 10 دقائق، ثم تجفف جيداً وتفرك برفق باستخدام الخليط لإزالة الجلد الميت.

الموز
يحتوي الموز على وفرة من العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين A و B6 و C ، وكلها تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد والحفاظ على ترطيبه، فالموز هو مرطب طبيعي يحافظ على ترطيب القدمين ويمنع جفاف الجلد.

الطريقة:
يتم هرس حبتين من الموز الناضج للحصول على عجينة ناعمة - تجنب الموز غير الناضج لأنه يحتوي على حمض غير مفيد للبشرة – ثم يتم وضع العجينة على القدمين، بما في ذلك الأظافر وجوانب أصابع القدم، ويتم تركه لمدة 20 دقيقة بعد ذلك تشطف القدمين بالماء، تكرر هذه الطريقة لمدة أسبوعين على الأقل قبل الذهاب إلى الفراش للحصول على أفضل النتائج.

روتين بسيط للعناية بالقدمين
انقع قدميك لمدة 10 دقائق في ماء عادي وجففها جيدًا.
فرك الكعب برفق باستخدام منظف للقدم للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة.
دلك القدمين باستخدام كريم يحتوي على الزيت أو الفازلين
ارتداء جوارب قطنية في وقت النوم لحبس الرطوبة ومساعدة المرطب على العمل. [1] [2]
أسباب تشقق القدمين
البدانة.
الحمل.
الشيخوخة.
المشي حافي القدمين.
الوقوف لساعات طويلة.
الاستحمام لفترة طويلة بالماء الساخن.
استخدام الصابون الذي لا يحتوي الزيوت الطبيعية.
الأحذية ذات المقاسات الغير المناسبة والتي لا تدعم الكعب.
أسباب مرضية لتشققات القدمين
الصدفية المزمنة والمتكررة.
التقران الصنوبري والموصوفة بأنها سماكة موضعية أو منتشرة للجلد على الراحتين والأخمصين.
السكري: يعد ارتفاع السكر في الدم وضعف الدورة الدموية الناجمة عنه هي من الأسباب الشائعة للبشرة الجافة.
التهاب الجلد التأتبي: مرض جلدي - يتميز بجلد لامع جاف مزجج على نعل القدم بسبب الاحتكاك، ويشيع حدوثه لدى الأطفال الذكور بين أربع إلى ثماني سنوات.
حالات مرضية يمكن أن تسبب جفاف الجلد، مثل قصور الغدة الدرقية أو مرض الكلى، نقص الفيتامينات، العدوى الفطرية، شاب القرنية الأخمصية، التصلب القرنفطي. 

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
الصحة

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
مكياج التسعينات يعود الى واجهة الموضة

مكياج التسعينات يعود الى واجهة الموضة

تعود صيحات التسعينات لتسيطر على عالم الموضة والجمال على وجه التحديد. فكل ما نراه من…

جورجيو أرماني يختتم أسبوع الموضة في ميلانو بمجموعة راقية لربيع وصيف 2024

جورجيو أرماني يختتم أسبوع الموضة في ميلانو بمجموعة راقية لربيع وصيف 2024

قدَّم المصمم الإيطالي جورجيو أرماني، الأحد، إطلالات ناعمة وانسيابية خلال فعاليات أسبوع الموضة في ميلانو، تُوفّر…

تعرفي على أبرز فساتين زفاف ربيع 2024 ضمن عروض الموضة في نيويورك ولندن

تعرفي على أبرز فساتين زفاف ربيع 2024 ضمن عروض الموضة في نيويورك ولندن

شرعت دور الأزياء العالمية في تصميم تشكيلة واسعة من فساتين الزفاف حيث ظهرت على منصات أسبوع نيويورك وأسبوع…