دراسة:المتزوجون أقل عرضة للإصابة بالخرف

الزواج يسهم بصورة مباشرة في تراجع خطر الاصابة بالخرف بنسبة الثلث تقريبا

الزواج يسهم بصورة مباشرة في تراجع خطر الاصابة بالخرف بنسبة الثلث تقريبا"..

نجاة سرعيني 

كشفت دراسة عالمية أن الأشخاص العزاب أو الأرامل أكثر عرضة للإصابة بالخرف مع تقدم السن، بعد أن حلل الباحثون 15 دراسة جمعت بيانات عن الخرف والحالة الزوجية لأكثر من 800 ألف شخص من أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية وآسيا.

وأشارت الدراسة التي  نشرت في مجلة جراحة الأعصاب والطب النفسي، أن الذين قضوا معظم حياتهم من دون زواج، معرضون للخرف بنسبة %42 أكثر من المتزوجين، وفقا" لفريق البحث بقيادة كلية لندن الجامعية.

و يقول الباحثون أن الزواج له تأثير وقائي لأن الأزواج يساعدون بعضهم البعض على العيش بأساليب حياة صحية.التدخين وشرب الكحول يكون أقل، والحياة الاجتماعية تكون غنية و نشيطة .

وتعليقا" على الدراسة قالت الدكتورة "لورا فيبس" من مؤسسة أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة: "هناك بحوث مقنعة، تُظهر أن الأشخاص المتزوجين يعيشون بشكل عام لفترة أطول، ويتمتعون بصحة أفضل، مع وجود عوامل مختلفة كثيرة يمكن أن تساهم في ذلك الارتباط. الناس الذين يتزوجون يميلون إلى أن تكون أوضاعهم المالية أفضل، وهو عامل متشابك بشكل وثيق مع العديد من جوانب صحتنا".

وأضافت: "قد يشجع الزوجان بعضهما على العادات الصحية، والبحث عن صحة شريكهم، وتوفير الدعم الاجتماعي المهم".

هذه الدراسات يمكن أن تخبرنا عن أهمية الحياة الزوجية لصحة الدماغ وقد ربطت البحوث في السابق الفوائد الصحية للزواج مثل عدد أقل من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

لا يوجد حاليا علاج للخرف، من المهم تحديد ما إذا كانت هناك خطوات يمكن أن نتخذها في حياتنا للحد من خطر الخرف لدينا. تعزيز التعليم والصحة البدنية في غير المتزوجين يمكن أن يساعد  في منع حالات الخرف. وينبغي التركيز على إشراك الناس اجتماعيا" أيضا".

 

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
الزواج

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
طرق مختلفة تجعل زوجك يشتاق إليكِ

طرق مختلفة تجعل زوجك يشتاق إليكِ

شعور من الركود تمر به العلاقة الزوجية من فترة لأخرى، الأمر الذي يتطلب بعض التغييرات…

المرأة أقوى من الرجل

المرأة أقوى من الرجل

أفادت دراسة دنماركية جديدة أن المرأة أقوى من الرجل في تحمل الظروف القاسية والبقاء على…

3 أمور ستتفاجئين بها بعد الزواج!

3 أمور ستتفاجئين بها بعد الزواج!

إذا كنت عروسا جديدة، فأغلب الظن أنك كنتي تعتقدين بأن الفترة الأولى من زواجك هي…