احلم.. أحلام اليقظة تجعلك أكثر ذكاء

أكدت دراسة جديدة ان أحلام اليقظة يمكن ان تجعل الدماغ أكثر كفاءة.

أكدت دراسة جديدة ان أحلام اليقظة يمكن ان تجعل الدماغ أكثر كفاءة.

نجاة سرعيني
 
أشارت دراسة صادرة عن معهد جورجيا للتكنولوجيا، إلى أن أحلام اليقظة خلال الاجتماعات ليست بالضرورة أمرا" سيئا"، بل قد تكون علامة على أنك تتمتع بالذكاء والقدرات الابتكارية.
 
قام الباحثون بقياس أنماط المخ بين 112شخص أثناء وضعهم على أجهزة الأشعة بالرنين المغناطيسي، حيث طلب منهم التركيز على نقطة محددة لمدة 5 دقائق، لتحديد التجانس بين وظائف مراكز المخ المختلفة .
وبعد ذلك، طلب من المشاركين إجراء اختبار يقيس قدراتهم الفكرية والإبداعية، والإجابة على استبيان حول مدى تجول عقولهم في الحياة اليومية.
 
أظهرت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين سيطرت عليهم أحلام اليقظة سجلوا قدرات فكرية وإبداعية أعلى في أنظمة المخ ، وفقا لما أظهرته صور الأشعة بالرنين المغناطيسي .
وقال الباحثون إن الدماغ الأكثر كفاءة يعني المزيد من القدرة على التفكير، الأمر الذي قد يدفع الدماغ إلى التجول أثناء أداء المهام السهلة. 
 
وقال إريك شوماخر، أستاذ مساعد علم النفس في جامعة جورجيا الأمريكية، إنه قد يكون لدى الأشخاص ذوي العقول الخلاقة قدرة أكبر لوقف عقولهم عن التجول في الخيال.
ومع ذلك، هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها، مثل دافع الشخص أو عزمه على الاستمرار في التركيز على مهمة معينة. وقال الباحثون إن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لفهم ما ان كانت أحلام اليقظة ضارة أكثر من مفيدة.
 
وأضافت الدراسة التي نشرتها مجلة نيوروسيكولوجيا أن أحلام اليقظة قد تزيد من الذكاء على الرغم مما هو متعارف عليه من أنها تجعل الإنسان غير راض عن واقعه ومنفصل جزئيا" عنه .
وأشارت الى ان تلك الأحلام تجعل الدماغ نشطا" جدا" حيث تكون الاتصالات العصبية الدماغية فعالة مما قد يزيد من كفاءة الدماغ.

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
العائلة

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
علاج جفاف البشرة في رمضان

علاج جفاف البشرة في رمضان

في شهر رمضان الكريم شهر الصيام والعبادة تتابعين تحضير ما يلزمك من تنظيف المنزل وترتيب…

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

رجفة اليدين لها عدة أسباب منها تناول بعض الأدوية او أسباب نفسية أو التعرض للقلق…

صيام رمضان ومرضى الكولسترول

صيام رمضان ومرضى الكولسترول

يغيّر رمضان أنظمة حياتنا بشكل عام، فكيف يؤثر صيام رمضان في حياة مرضى الكولسترول؟ وما…