ماذا يأكل اللبنانيّون؟ هنا الصدمة...

ماذا يأكل اللبنانيّون؟ هنا الصدمة...

يُدخل اللبنانيون إلى امعائهم شتّى أنواع الأطعمة، من دون معرفة فوائدها أو مساوئها على صحّتهم، ما يؤدّي إلى حالات من التسمّم أو إلى أمراض خطيرة تُصيب الإنسان جرّاء المأكولات التي يتناولها.


يدخل الطبيب المتخصّص في شؤون الجهاز الهضمي الدكتور إيهاب الحاج، في حديث لموقع mtv، في أسباب الأمراض التي تستهدف المعدة مُباشرةً حيث يشرح أنّ "القهوة المتناوَلة بكثرة، وسواها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، تتسبّب بارتخاء العضلة العاصرة السفلى، في حين أنّ الشوكولا يحتوي على مادّة "ميثيل زانتين" التي تتسبّب أيضاً بارتخاء العضلة نفسها".
ويُفيد بأنّ "الحمضيات وبعض أنواع العصير، تحتوي على نسبة عالية من الحموضة التي تؤذي المعدة وتضرّها، فضلاً عن المنتجات المعدّة من البندورة المصنّعة والصلصة والمنتوجات الشبيهة".
وإذ يُحذّر الحاج من "الإكثار من الأطعمة الغنيّة بالدهون والتوابل والمقليّات لأنها تُبطئ عمليّة إفراغ المعدة وتعزّز احتمالات الإرتجاع الحمضي المزمن ما سيتسبّب بظهور بعض الأعراض المزعجة، أبرزها الحرقة"، ينبّه من أنّه "لا يوجد نظام غذائيّ خاص يساعد في الوقاية من الأعراض، لكنّ الأفضل يبقى الإلتزام بمفكّرة غذائيّة تدوّن يومياً المأكولات التي يتمّ تناولها، وتسعى لتغيير النظام الغذائيّ".
ويدعو في هذه الحالات إلى "استشارة الطبيب المختصّ الذي سيقوم بوصف علاجات أوليّة قائمة على تناول الأدوية التي تُبطل مفعول إفرازات الحموضة في المعدة وتوقف إفراز الحمض في المعدة".
يبقى الأنسب الإهتمام بطبيعة الأطعمة التي يتناولها اللبنانيون، خصوصاً في بعض المطاعم، لما في ذلك من ضرر قد يصل إلى التسمّمات الخطيرة.

mtv

 

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
مجتمع

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
كورونا.. ماذا يفعل بهاتف

كورونا.. ماذا يفعل بهاتف "آيفون" الذي طال انتظاره؟

كشف خبير تكنولوجي إن شركة أبل قد تطلق هاتفا "اقتصاديا" جديدا، خلال حفل في آذار…

إجراءات في بيروت لحماية المواطنين وسياراتهم من مخالفات الفاليه باركنغ

إجراءات في بيروت لحماية المواطنين وسياراتهم من مخالفات الفاليه باركنغ

أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت أن محافظ بيروت القاضي زياد شبيب أصدر بلاغاً…

طفلة «معجزة» نمت خارج رحم أمها!

طفلة «معجزة» نمت خارج رحم أمها!

أنجبت امرأة عمرها ٣٧ عاما طفلة رضيعة وُصفت بـ«المعجزة»، حيث نمت بالكامل خارج رحمها. ولم…