حل واعد لمشكلة العقم عند المرأة

حل واعد لمشكلة العقم عند المرأة

تعاني الكثير من النساء حول العالم من العقم الناتج عن عدم القدرة على إنتاج البويضات، ما يحرمهن من مشاعر الأمومة، حيث أشارت إحدى الدراسات أن 10% من النساء يواجهن قصورًا مبكرًا في عمل المبيض، ما يؤثر على الإنجاب أو يؤخره، وفي بعض الأحيان يسبب العقم.
وقد نجح فريق من الباحثين اليابانيين في ابتكار طريقة من الممكن أن تكون حلاً جوهرياً لمشاكل العقم عند النساء، حيث استطاع الفريق إنشاء بويضات بشرية بدائية من خلايا الدم، ما يشكل قفزة كبيرة في عالم الطب وتصنيع البويضات والنطاف البشرية مخبرياً.
وبحسب مجلة "Science" العلمية المتخصصة، استند البحث إلى نتائج أبحاث سابقة أجراها عالم الأحياء بجامعة كيوتو اليابانية ميتينوري ساتيو، والذي نجح في توليد الفئران باستخدام البويضات مأخوذة من الخلايا الجذعية والحيوانات المنوية في عام 2012.
وبحسب مجلة "smithsonianmag" العلمية، قام فريق العلماء باستخراج خلايا الدم من المبيض، وقاموا بتحويله إلى خلايا جذعية، ثم استخدموا هذه الخلايا لإنتاج البويضات، لكنها حاليا غير ناضجة ولا يمكن تخصيبها.
وتشير نتائج هذه الدراسة الواعدة إلى إمكانية حدوث طفرة كبيرة في علم الأجنة حول العالم، حيث من الممكن أن تساهم بحل مشكلة العقم بشكل نهائي.

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
مجتمع

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
أشياء يجب أن تفعليها قبل سن الثلاثين

أشياء يجب أن تفعليها قبل سن الثلاثين

قبل بلوغ المرأة سن الثلاثين، ينبغي عليها أن تفعل بعض الأمور، والتي تشمل ما يتعلق…

كيف تتعاملي مع أرق الحمل ؟

كيف تتعاملي مع أرق الحمل ؟

أظهرت الأبحاث أن ما بين 20٪ و60٪ من النساء الحوامل يعانين من الأرق، ولهذا الأرق…

تحذير من خطر معقّمات اليدين على عيون الأطفال

تحذير من خطر معقّمات اليدين على عيون الأطفال

كشفت دراسة فرنسيّة أن إصابة الأطفال بأعينهم بلغت 7 مرات أكثر بعد رشّهم بطريق الخطأ…