سياحة 2020: قلعة بعلبك تنافس روما وتتفوّق عليها

سياحة 2020: قلعة بعلبك تنافس روما وتتفوّق عليها

شربل رحمة

بينما يسافر اللبنانيّون الى أوروبا للقاء تاريخها العظيم، يغفل معظمهم عن كنز أثري هو، ليس فقط من الأبرز في منطقة الشرق الأوسط، إنّما من بين آثارات الإمبراطوية الرومانية الأهمّ  على الإطلاق.

فقلعة بعلبك التي تبعد عن العاصمة بيروت حوالى 86 كلم فقط، كفيلة بأن تنقلنا بالزمن الى القرن الأوّل وما قبله، ما أن نطأ مدخلها الضخم.

وفي الأسطر الآتية، حقائق لم نعرفها من قبل عن "مدينة الشمس" بعلبك، المدينة الفينيقيّة التي استحوذت على اهتمام الإمبراطورية الرومانية والتي ضمّتها الأونيسكو الى لائحة التراث العالمي، والتي، وبشهادة علماء الآثار،تُنافس روما بمعابدها الرومانيّة.

معبد جوبيتر

إنّه المعبد الروماني الأكبر في الإمبراطورية الرومانية الذي قُدّم للإله جوبيتر، وهو "ملك الآلهة" الرومانية، وهناك بعض المؤرخين الذين يؤكدون أنّه الأضخم على الإطلاق بين جميع المعابد الرومانية حول العالم. وعلى الرغم من أنّه تضرّر بقوّة بسبب الزلازل التي ضربت المنطقة قديماً، إلّا أنّ أعمدته الستة لا تزال تدهش الزوار والعلماء بارتفاعها الى حوالي 20 متراً، وبقطر مترين ونصف المتر للعمود الواحد، وضخامة أحجارها التي يصل وزن بعضها الى أكثر من 1000 طن. ولا تزال هناك نظريات عدة عن كيفية تمكن الرومان من بناء الهيكل الضخم، والذي كان يضمّ 54 عموداً.

معبد باخوس

هو المعبد الروماني الأكثر اكتمالاً بين المعابد الرومانية حول العالم، الأمر الذي جذب إليه اهتماماً كبيراً من قبل علماء الآثار المتخصّصين بالإرث الروماني. يرتفع من أسفله الى أعلى نقطة هندسية فيه 31 متراً، وفي داخله تبرز تفاصيل الهندسة الرومانية اللافتة التي تعتبر من أكثر المدارس الهندسية تميّزاً.

حجر الحبلى

إنه الحجر المنحوت الأكبر في العالم، ويتواجد خارج القلعة من جهة الشرق في موقع رُجّح أن يكون ضمن نطاق منطقة الحفر التي كان يعتمدها الرومان لنقل الأحجار الضخمة الى القلعة. أمّا طول الحجر فيبلغ 20 متراً ووزنه يفوق الـ 1100 طنّ. وشكّل الموقع مفاجأة ضخمة لعلماء الآثار، إذ، وخلال التنقيب إكتشفوا حجرين يتنافسان في الوزن والطول. أمّا عن كيفية نحت الحجارة ونقلها، فلا يزال العلماء يدرسون نظريات عدّة، مع الإشارة الى أنّ نظرية غير علميّة لاقت رواجاً في وقت سابق، وهي أنّ "المخلوقات الفضائية" شاركت في بناء قلعة بعلبك، وذلك نسبة لضخامة أحجارها التي تحتاج الى تقنيات بناء متطورة جداً.

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
مجتمع

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
بالفيديو: سقط سن المذيعة

بالفيديو: سقط سن المذيعة "على الهواء"... وهذا ما حصل

كثيرة هي المواقف الطريفة أو المحرجة التي تقع خلال البث المباشر، إلا أن ما حدث…

حدث استثنائي من قلعة بعلبك الليلة...

حدث استثنائي من قلعة بعلبك الليلة..."صوت الصمود" حفل ضخم يضاهي أكبر الحفلات العالمية (فيديو)

سيكون اللبنانيون والعرب الليلة على موعد مع مهرجان موسيقي ضخم من معبد باخوس في قلعة…

طقس صيفي حار في اليومين المقبلين...

طقس صيفي حار في اليومين المقبلين...

يرافقنا طقس صيفي حار اليوم وفي اليومين المقبلين نتيجة كتل هوائية حارة ستتمركز تدريجياً فوق…