سياحة ٢٠٢٠: يوم في راشيا... مواقع تاريخية و"لقمة طيبة" ومونة بلدية

سياحة ٢٠٢٠: يوم في راشيا... مواقع تاريخية و

نادر حجاز

كلنا بحاجة لأن نتنفس قليلا في ظل كل الأزمات التي احتلت يومياتنا وباتت شغلنا الشاغل، واذا كنتم تبحثون عن وجهة لكم ولعائلاتكم في عطلة نهاية الأسبوع، فلم لا تكون راشيا الوادي؟

في قضاء راشيا يمكنكم ان تستثمروا عطلتكم للترفيه كما لنشاطات اخرى واليكم بعض الاقتراحات.
قلعة الاستقلال:
البداية لا بد ان تكون في قلعة راشيا، حيث اعتقلت سلطات الانتداب رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الحكومة رياض الصلح والوزراء كميل شمعون وسليم تقلا وعادل عسيران وعبد الحميد كرامي، والتي تحولت الى رمز لاستقلال لبنان في ٢٢ تشرين الثاني ١٩٤٣ بعد اطلاق سراح رجال الاستقلال.
هذا بالاضافة الى الموقع المميز لقلعة راشيا وما تمثله من قيمة تاريخية.
السوق الأثري:
بعد زيارة القلعة سيكون بانتظاركم سوق راشيا الأثري، الذي يعود تاريخه الى القرن السابع عشر ويقع في وسط البلدة ومحاط بحوالى ٣٦ من منازل القرميد التي تشتهر بها راشيا.
أقدم كنائس راشيا:
في راشيا واحدة من أقدم الكنائس وهي كنيسة القديس "مار موسى الحبشي" لطائفة السريان الكاثوليك والتي تمتاز بالفن المعماري الفريد وطريقة بنائها من خلال حجارة العقد التي أتت على شكل سفينة. هذا ولا تزال الكنيسة تحتفظ بأيقونة شفيعها النادرة الوجود ويعود تاريخها الى أكثر من ٥٠٠ سنة.
السياحة الدينية:
تزخر منطقة راشيا بالمواقع الدينية القديمة جدا لدى طائفة الموحدين الدروز والتي يقصدها المؤمنون من كل المناطق، والتي تستحق الزيارة وهي مزار الست سارة في ضهر الأحمر، مزار النبي ايليا في ينطا، مزار مولانا بهاء الدين في عيحا، مزاري الشيخ الفاضل في كوكبا وفي عين عطا ومزار الداعي عمار في بكيفا. 
مونة بلدية:
لا يمكن ان تزوروا منطقة راشيا ولا يكون للمونة البلدية حصة كبيرة، وهي التي تشتهر بمنتوجاتها من عسل ودبس عنب وزيت زيتون وحبوب وألبان وأجبان، بالاضافة الى الصناعات الغذائية التي ازدهرت مؤخرا.
حرمون:
واذا زرتم منطقة راشيا في أوائل اب فسيكون لديكم فرصة المشاركة في الرحلة السنوية في جبل الشيخ - حرمون في ذكرى التجلي، والتي ستشكل مغامرة فريدة لمحبي الطبيعة، على امل ان تكون زيارة حرمون أسهل في المستقبل بعد اقرار مشروع قانون يقضي بتحويله الى محمية طبيعية. 
الفضة والصوبيات:
ولا بد من التذكير بأن راشيا تمتاز بحرفتين نادرتين، الاولى هي صناعة الفضة والتي تتألق في مشغل الحرفي عصام المقت، بالاضافة الى صناعة الصوبيات التي تطورت وباتت تعتبر صناعة مميزة وتتألق في راشيا.
"لقمة طيبة"
وفي الختام، لا تغادروا منطقة راشيا قبل زيارة مطاعمها وتذوّق اللقمة اللبنانية الطيبة والتي تتميز بطعم خاص في منطقة اشتهر ابناؤها باحتراف مهنة العمل في قطاع المطاعم، وهذه اخر النصائح لكل من سيزور راشيا... ولا تتأخروا عن هذا الموعد.
الصور بعدسة ريدان شروف

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
مجتمع

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
اطلاق تقنية إكتشاف المصابين بـ

اطلاق تقنية إكتشاف المصابين بـ"كورونا" عن طريق كلاب خاصة

أطلق وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان…

حيلة ذكيّة لتلميع زجاج النوافذ بأكياس الشاي

حيلة ذكيّة لتلميع زجاج النوافذ بأكياس الشاي

شاركت إحدى مستخدمات "فيسبوك" حيلة بسيطة لتنظيف وتلميع النوافذ الزجاجية باستخدام أكياس الشاي. وتملك السيدة…

وزارة السياحة تُعمِّم... هذه شروط السماح بالأراكيل

وزارة السياحة تُعمِّم... هذه شروط السماح بالأراكيل

أعلنت وزارة السياحة في تعميم، أنّه وبالتنسيق مع لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا…