مواد تُهدّد الحوامل بالإجهاض!

مواد تُهدّد الحوامل بالإجهاض!

من بين الأمور الأولية التي يجب على المرأة تعلّمها فور التأكد من حملها، ليس فقط معرفة ما هي العناصر الغذائية التي تُفيدها، إنما أيضاً المأكولات والمشروبات التي تضرّها. إذ يجب إمّا الاكتفاء باستهلاك بعض المواد فقط من حينٍ إلى آخر وبكميات محدّدة، أو الامتناع عنها كليّاً.

شدّدت اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، خلال حديثها لـ«الجمهورية»، على «ضرورة تفادي الأطعمة والسوائل التي قد تُهدّد حياة المرأة وجنينها وترفع خطر الإجهاض، خصوصاً خلال مراحل الحمل الأولى».

وبما أنّ جسم المرأة يكون حساساً جداً بداية الحمل، وفق أبو رجيلي، فقد دعت إلى أخذ كامل الحذر من المأكولات التالية:

البابايا

يجب على الحامل، خصوصاً خلال الأشهر الأولى، الامتناع عن تناول البابايا. لا شكّ في أنّ هذه الفاكهة صحّية وغنيّة بالفيتامين C، ولكنها تحتوي على أنزيم قد يؤدي إلى تقلصات الرحم، وبالتالي التسبب بالإجهاض.

مكمّلات الفيتامين C

أو الأطعمة المدعّمة به، بما أنها قد تسبب الإجهاض. لذلك يُنصح الحامل بعدم تناول كميات كبيرة من مكمّلات الفيتامين C، خصوصاً خلال المراحل الأولى، وفي حال أرادت استهلاكها فيجب استشارة الطبيب أولاً.

الأجبان غير المُبسترة

مثل الماعز وبعض الأجبان الفرنسية، والتي قد تُعرّض الحامل للأمراض والعدوى لاحتوائها على الميكروبات. الأفضل غَلي الجبنة جيداً قبل تناولها لضمان سلامتها وسلامة الجنين.

المأكولات غير المطبوخة

الحوامل والنساء اللواتي يرغبن في الحمل ولكن بِلا جدوى، عليهنّ تفادي الأطعمة غير المطبوخة، وتحديداً البيض النيء أو المأكولات التي تحتويه كالمايونيز المصنوع في المنزل. يجب التأكد من تناول البيض صلباً بعد طبخه، للمساعدة على الوقاية من احتمال التسمّم الغذائي والسلمونيلا. بالإضافة إلى تجنّب شرب الحليب النيء أو غير المُبستر وأي طعام يحتويه. فعلى غِرار البيض النيء، يمكن للحليب النيء أن يسبّب التسمّم. وبالنسبة إلى السمك المدخّن، فهو قد يكون ملوّثاً ببكتيريا ليستيريا التي قد تؤدي إلى عدوى يمكن أن تشتدّ وتسبب الإجهاض.

السمسم ومشتقاته

يحتوي على إنزيمات ومواد تُشجّع على انقباضات الرحم، ما قد يزيد خطر الإجهاض خلال مراحل الحمل الأولى. لذلك يُنصح بتفادي السمسم، أو أقلّه عدم تناوله بكثرة، خصوصاً مع العسل الذي قد يُضاعف الخطر.

الأناناس

يتضمّن إنزيم «Bromelain» الذي قد يزيد من ليونة عضلات الرحم ليسبّب بذلك الإجهاض. في حال تمّ استهلاك الأناناس خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى، فقد يُعرّض حياة الجنين للخطر.

المعلّبات والمخلّلات

بمختلف أنواعها، وخصوصاً السمك. إنها تحتوي على الملح والمواد الحافظة التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل تحت الجلد، ما يعزّز خطر الإجهاض. كذلك لا بدّ من الحذر من المأكولات المعلّبة بحاويات بلاستيكية، لاحتوائها على مواد مُضرّة يمكنها تحفيز بطانة الرحم ورفع احتمال حدوث الإجهاض.

الشاي الأخضر

يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الهورمونات الأنثوية، ويؤثر في خصوبة المرأة وحملها إذا تمّ الإفراط فيه. لذلك يُنصح بتجنب الشاي الأخضر طوال فترة الحمل أو احتسائه بكميات ضئيلة جداً.

ثمار البحر

وتحديداً تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل السيف والتونة، فتكون سامّة للجهازين العصبي والمناعي وأيضاً الكِلى، وتؤثر سلباً في صحّة الجنين ونموّه. لذلك يُستحسن تفادي السمك الغنيّ بالزئبق أثناء الحمل والرضاعة. غير أنه تجدر الإشارة إلى أن ليس كل السمك مليئاً بالزئبق، إنما فقط بعض الأنواع. أمّا السمك الدهني، مثل السلمون والسردين، فيُعدّ من أفضل الخيارات لغناه بأحماض الأوميغا 3 المهمّة جداً للجنين.

الكافيين

إنّ نتائج الدراسات العلمية عن هذه المادة مُتضاربة، ولكن يُنصح بعدم احتساء أكثر من فنجان قهوة يومياً، والأفضل اختيار الأنواع الخالية من الكافيين. فهذه الأخيرة تُمتصّ بسرعة، وتعبر المشيمة بسهولة. وبما أنّ الطفل ومشيمته لا يملكان الأنزيم الأساسي المطلوب لأيض الكافيين، تتراكم مستوياته بشكل كبير. ولقد رُبطت كثرة الكافيين بتقييد نمو الجنين ورفع خطر انخفاض الوزن عند الولادة، الذي يُحفّز موت الرضّع وخطر الإصابة بالأمراض المُزمنة في مرحلة البلوغ.

وإلى جانب الابتعاد من هذه المأكولات والمشروبات، شدّدت أبو رجيلي على «الامتناع كلّياً عن التدخين الذي يرفع خطر الإجهاض بمعدل الضعف تقريباً بسبب النيكوتين وغيرها من المواد السامّة. بالإضافة إلى الحفاظ على معدل وزنٍ صحّي بما أنّ البدانة أو الكيلوغرامات الإضافية تؤثر سلباً في التطور الطبيعي لبطانة الرحم، وتولّد العديد من الأمراض مثل السكّري. يبقى الغذاء المتوازن والمرتكز على المأكولات الصحّية هو الأساس لتفادي مشكلات كثيرة قبل الحمل وخلاله وبعده».

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
العائلة

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
الإعلامي المتهم بتعنيف زوجته.. يستقيل من منصبه ويعلّق!

الإعلامي المتهم بتعنيف زوجته.. يستقيل من منصبه ويعلّق!

ظهرت آية زكريا الصباغ، المعنفة على يد زوجها الإعلامي في تلفزيون سوريا عمر الشيخ إبراهيم،…

وثيقة زواج موقّعة من القاضي: العروس اسراء... إبنة 12 عاماً تنتظر مولوداً

وثيقة زواج موقّعة من القاضي: العروس اسراء... إبنة 12 عاماً تنتظر مولوداً

نوال نصر- نداء الوطن في حين ترقد البلاد على فوهة "الزلازل"، وبينما تتجه كل الأنظار…

"معجزة" الطفل جورج .. وُلد على أضواء الهواتف المحمولة لحظة انفجار بيروت

عندما دخل إدموند خنيصر قاعة عمليات الولادة حيث كانت زوجته إيمانويل على وشك وضع مولودهما،…