القلق قد يؤدّي إلى الألزهايمر!

القلق قد يؤدّي إلى الألزهايمر!

توصّلت دراسة حديثة إلى أن القلق يمكن أن يتسبب في إصابة شخص يعاني من التدهور المعرفي بمرض الألزهايمر الكامل بسرعة أكبر من أي شخص لا يعاني من القلق.

وحصل باحثو جامعة كارولينا الجنوبية الطبية على فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لـ 339 مريضا بمتوسط عمر 72 عاما وتم تشخيصهم بضعف إدراكي خفيف.

ووجد الفريق الأميركي صلة واضحة بين ظهور أسرع لمرض الألزهايمر لدى الأشخاص الذين يعانون من التدهور المعرفي الحالي والقلق، حتى مع عدم وجود مخاطر وراثية كامنة.

ويأمل الفريق في أن يساعد البحث في تطوير علاجات جديدة للمساعدة في تأخير ظهور مرض الألزهايمر لدى أولئك الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف.

مع ذلك، قال الباحثون إنهم لا يعرفون حتى الآن ما إذا كان القلق هو سبب مشاكل الذاكرة والتدهور السريع، أو أن مشاكل الذاكرة هي سبب القلق.

ويعاني العديد من الأشخاص المصابين بالمرض في البداية من ضعف إدراكي معتدل، وانخفاض في مهارات الذاكرة والتفكير بشكل أسرع من المعتاد المرتبط بالشيخوخة. ولوحظ القلق بشكل متكرر في المرضى الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، على الرغم من أن دوره في تطور المرض لم يكن مفهوما جيدا قبل هذه الدراسة.

وقالت البروفيسورة ماريا سبامبيناتو، كبيرة الباحثين، إنه من المعروف بالفعل أن فقدان الحجم في أجزاء من الدماغ هو عامل يمكن أن يتنبأ بتطور مرض الألزهايمر. وأضافت: "أردنا معرفة ما إذا كان للقلق تأثير على بنية الدماغ، أو إذا كان تأثير القلق مستقلا عن بنية الدماغ لصالح التقدم".

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
مجتمع

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
نصائح للحفاظ على نشاطك خلال رمضان

نصائح للحفاظ على نشاطك خلال رمضان

يشعر الكثيرون بالتعب وقلة النشاط خلال شهر رمضان المبارك، مما يفرض الحاجة إلى بعض الوسائل…

علاج حساسية الربيع

علاج حساسية الربيع

حساسية الربيع من الأمراض التي تنتشر في موسم الربيع، وتصاحبها أعراض مثل: العطس، سيلان الأنف…

تعرف على فوائد التمر فى شهر رمضان.. يساعد على تحسين حركات الأمعاء

تعرف على فوائد التمر فى شهر رمضان.. يساعد على تحسين حركات الأمعاء

تزرع التمور بشكل رئيسي في أفريقيا والشرق الأوسط، وهي مفيدة للغاية بسبب التركيب الفطري للمغذيات…