إحذر...تطبيقات تهدد خصوصية بياناتك

إحذر...تطبيقات تهدد خصوصية بياناتك

إذا اعتمدت على التقييمات الجيدة فقط من المستخدمين الآخرين، قد تتعرض لتطبيقات معينة لخطورة فيما يتعلق بالخصوصية.

ويتيح برامج اختبار السرعة (Speed Checker)، للمستخدم إمكانية التحقق من سرعة الإنترنت في الشبكة المنزلية، وتعمل هذه البرامج كتطبيقات بصورة أفضل على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، ويمكن تنزيل مثل هذه التطبيقات مجانا من متجر التطبيقات جوجل بلاي.

وتتمثل طريقة عمل هذه التطبيقات في أن يقوم الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي بالاتصال بسيرفر القياس؛ حيث يتم إرسال كمية معينة من البيانات إلى السيرفر، ثم يتم إرجاع هذه البيانات مرة أخرى، وعندئذ يتم قياس المدة، التي تستغرقها عملية نقل البيانات، وبالتالي يتم احتساب معدل التنزيل والتحميل.

وقد يتعرض المستخدم للخطورة، فيما يتعلق بالخصوصية إذا اعتمد على التقييمات الجيدة فقط من المستخدمين الآخرين، وذلك بعدما قامت البوابة بإجراء اختبار على 14 تطبيقا من تطبيقات اختبار سرعة الإنترنت المخصصة للأجهزة الجوالة المزودة بنظام جوجل أندرويد.

وتوصلت نتائج الاختبار إلى أنه على الرغم من المراجعات والتعليقات الجيدة، التي تتمتع بها هذه التطبيقات من قبل المستخدمين الآخرين، إلا أنها تنطوي على الكثير من العيوب فيما يتعلق بالأمان والخصوصية وحماية البيانات.

وهناك إشكالية في 12 تطبيقا من التطبيقات، التي خضعت للاختبار؛ حيث قامت هذه التطبيقات بجمع بيانات غير ضرورية للقيام بوظائفها وقامت بتحويلها إلى جهات أخرى؛ حيث قامت 6 تطبيقات مثلا بتسجيل رقم تعريف شبكة WLAN اللاسلكية، التي يتصل بها الجهاز المستخدم.

وأشار الخبراء الألمان إلى أن التطبيقات، التي تقوم بجمع بيانات BSSID، تعتبر في غاية الخطورة؛ لأنها تتيح لمقدمي الخدمات تحديد موقع المستخدم دون إذن منه مع إمكانية إنشاء قواعد بيانات لهذا الغرض..

وهناك بعض التطبيقات قامت بتسجيل رقم التعريف IMSI، وهو عبارة عن مجموعة من الأرقام تخص بطاقة SIM المدرجة في الجهاز الجوال، ويمكن استعمال هذه الأرقام لتحديد موقع الأجهزة، كما يمكن للشركات المقدمة لخدمات الاتصالات الهاتفية الجوالة تخصيص الرقم للأشخاص.

وهناك تطبيق آخر قام بجمع رقم IMEI؛ حيث يشتمل أي جهاز جوال يتم بيعه في جميع أنحاء العالم على هذا الرقم المكون من 15 رقما، وعادة ما يصنف خبراء التقنيات أرقام IMEI وIMSI على أنها بيانات حساسة؛ حيث تتيح للجهات الأخرى تتبع الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي، ولا يمكن تغييرها إلا عندما يتم تغيير الجهاز أو تغيير بطاقة SIM.

اتصال إنترنت غير مشفر

وأشارت بوابة التقنيات الألمانية إلى قيام بعض التطبيقات بإنشاء اتصال إنترنت غير مشفر، ويمكن استغلال هذا الاتصال غير المشفر لتحويل رسائل إلى الجهاز، والتي قد تطلب تنزيل أحد الملفات أو إدخال بيانات تسجيل الدخول، ونظرا لأن الرسائل تبدو أنها قادمة من التطبيق فإنها ستكون أكثر مصداقية.

وظهر تطبيق LibreSpeed المجاني والبسيط لقياس سرعة الإنترنت بصورة جيدة في اختبار بوابة التقنيات الألمانية، وهو يأتي بدون وظائف إضافية، كما أنه يخلو من الإعلانات ومفتوح المصدر ويمكن تنزيله من متجر F-Droid.

وكالات

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
مجتمع

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات

"دبب فالنتاين" أصيبت بكورونا... فما البديل؟

سينتيا سركيس بعيدا من كل المصائب التي ألمّت بالكوكب بسبب "كورونا"، إلا أن كلمة حقّ…

قريباً... لا داعي لنزع الكمامة لفتح هواتفكم الأيفون

قريباً... لا داعي لنزع الكمامة لفتح هواتفكم الأيفون

تختبر شركة "أبل" برنامج "أيفون" جديداً، يتيح للمستخدم فتح قفل هاتفه باستخدام ساعة "أبل" الذكية…

(إنستغرام) تكشف عن ميزة جديدة لعرض (الستوري) على النسخة المكتبية

(إنستغرام) تكشف عن ميزة جديدة لعرض (الستوري) على النسخة المكتبية

يحاول تطبيق تبادل الصور (إنستغرام) بين الفينة و الأخرى إضافة عدد من الميزات الجديدة و…