الرياضة تسيطر على مرض الربو!

الرياضة تسيطر على مرض الربو!

كشفت دراسة برازيلية صدرت حديثاً من جامعة ساو باولو في البرازيل، أنَّ المرضى الذين يعانون من حالات ربو متوسطة إلى حادَّة ممن يدرجون التمارين الرياضية ضمن برنامجهم العلاجي، ربما يجدون سهولة أكبر في السيطرة على الأعراض الشائعة للمرض، مقارنة بمن يعتمدون على العقاقير وحدها.

وشملت الدراسة 43 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 20 و59 سنة، تمت متابعة تأثير التمارين عليهم، وكانت حالاتهم مستقرة منذ 30 يوماً على الأقل، مع إستخدامهم عقاقير ويخضعون لمتابعة أطبائهم منذ ستة أشهر على الأقل.

هكذا تحمين نفسكِ من سرطان القولون


وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ المرضى الذين واظبوا على إستخدام آلة المشي الكهربائية لمدَّة ثلاثة أشهر، تراجع لديهم اثنان من أعراض المرض المسببان لصعوبة التنفس، وهما:الإلتهاب والحساسية الشديدة في الشعب الهوائية.

وأوضح الدكتور سيلسو كارفالهو قائد الدراسة، أنَّه بينما يعد استفادة مرضى الربو من التمارين الرياضية أمراً غير مثير للدهشة، تقدم النتائج دليلاً جديداً على أنَّ النشاط البدني يمكن أن يساعد أيضاً المرضى الذين يسيطرون على الأعراض بإستخدام الأدوية.

وذكر أنَّ نتائج الدراسة تشير بقوة إلى أنَّ التمارين الرياضية لها تأثير مضاد للالتهاب لدى مرضى الربو، لافتاً إلى أنَّ للتمارين الرياضية فوائد عديدة في تعزيز فاعلية العلاج بالعقاقير.