كيف يؤثّر التوتر على لون الشعر؟

كيف يؤثّر التوتر على لون الشعر؟

يتحول لون الشعر إلى الرمادي مع التقدم في العمر، وهو علامة مبكرة على الشيخوخة، ويعتقد الباحثون أن التوتر يمكن أن يعجل بظهور الشيب في الشعر.

وفي حديث لصحيفة "إكسبريس" البريطانية، أوضح ريتشارد سبنسر إم آي تي، عالم الشعر في معهد علماء الشعر، السبب العلمي للشيب الناجم عن الإجهاد والتوتر.

وقال: "تظهر الدراسات الجديدة أن تأثيرات الجهاز العصبي مثل التوتر والقلق والصدمات النفسية وغيرها تسبب إنتاج هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر، ويمكن أن يؤدي هذا بدوره إلى شيب الشعر قبل الأوان، من خلال التأثير على الخلايا الجذعية المسؤولة عن إنتاج صبغة الشعر".

والشعر في الواقع، أبيض أو شبه عديم اللون (غير مصطبغ)، ووفقًا لسبنسر، يبدو رمادياً فقط بسبب مزيج من الشعر الداكن والأبيض. وأشار إلى أنه "في بعض الأحيان، ولكن في حالات نادرة، يمكن للشعر غير المصطبغ أن يستعيد لونه الطبيعي بعد الصدمة".

وبالطبع، التبييض المبكر للشعر له أسباب أخرى، وكما أشار سبنسر، فهو مرتبط أيضًا بالعامل الوراثي، وتشمل المشاكل الصحية التي قد ينذر بها الشيب ما يلي:

- نقص فيتامين ب 12
- الورم العصبي الليفي: تتسبب هذه المجموعة من الأمراض الوراثية في نمو الأورام على طول الأعصاب وتطور غير طبيعي للعظام والجلد.
- التصلب الحدبي: حالة وراثية غير شائعة تسبب أورامًا حميدة في أعضاء متعددة (بما في ذلك الدماغ والقلب والكلى والعينين والرئتين والجلد).
- مرض الغدة الدرقية.
- البهاق: تتسبب هذه الحالة في فقدان أو تدمير الخلايا الصبغية، ربما بسبب "اختلال" الجهاز المناعي ومهاجمة فروة الرأس بدلاً من العدوى.
- داء الثعلبة: اضطراب يحدث فيه فقدان مفاجئ لبقع من الشعر، خصوصاً الشعر الملون (غير الرمادي). وقد يؤدي هذا إلى ظهور الشيب "بين عشية وضحاها" لأن الشعر الرمادي أو الأبيض الموجود سابقًا يصبح فجأة أكثر وضوحًا. 
وعندما يستأنف نمو الشعر، قد يكون أبيضاً أو رمادياً، لكن الشعر الملون قد يعود في النهاية.

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
الجمال

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
إليكم طريقة تحضير غسول الوجه خاص بنوع بشرتكم بمكونات طبيعية

إليكم طريقة تحضير غسول الوجه خاص بنوع بشرتكم بمكونات طبيعية

إليكم طريقة تحضير غسول الوجه خاص بنوع بشرتكم بمكونات طبيعية تجدونها في منزلكم: البشرة الحساسة…

هل ترغبين في الحصول على أظافر طويلة؟ إليك 7 طرق لزيادة نمو أظافرك

هل ترغبين في الحصول على أظافر طويلة؟ إليك 7 طرق لزيادة نمو أظافرك

هل غالبا ما تنظر إلى أظافرك وتتمنى أن تعرف طريقة لربط نموها؟ إذا كان الجواب…

5 خلطات طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين

5 خلطات طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين

هل ترغبين في فرد شعرك طبيعياً وجعله ناعماً كالحرير مثل الكيراتين، لكن من دون استخدام…