"خوستا-2".. فيروس جديد يجب ألا نقلق بشأنه

توصلت دراسة أميركية إلى أن فيروسا يشبه فيروس كورونا المستجد كان قد تم اكتشافه في خفافيش في روسيا عام 2020 يمكن أن يصيب الخلايا البشرية في المختبر، فما مدى درجة خطورته؟

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة مايكل ليتكو الأستاذ المساعد في مدرسة "بول جي ألين" للصحة العالمية في جامعة ولاية واشنطن ونشرت في مجلة "بلوس باثوجينز" (PLoS Pathogens)، وكتبت عنها مجلة "تايم" (Time) وصحيفة "لوفيغارو" (Le Figaro).

ووجد العلماء مجموعة من فيروسات كورونا مشابهة لفيروس كورونا المستجد واسمه العلمي "سارس-كوف-2" (SARS-CoV-2)، وتم اكتشافها في البداية في خفافيش في روسيا عام 2020، واسم الفيروس "خوستا-2" (Khosta-2).

"خوستا-2" يمكن أن يصيب الخلايا البشرية
في ذلك الوقت لم يعتقد العلماء أن فيروس "خوستا-2" يشكل تهديدا للناس، ولكن عندما أجرى أعضاء فريق ليتكو تحليلا أكثر دقة وجدوا أن الفيروس يمكن أن يصيب الخلايا البشرية في المختبر، وهي أول علامة تحذير بأنه يمكن أن يصبح تهديدا محتملا للصحة العامة.

تم العثور على فيروس ذي صلة أيضا في خفافيش من روسيا اسمه "خوستا-1″، ولكنه لم يتمكن من دخول الخلايا البشرية بسهولة، أما فيروس "خوستا-2" فكان قادرا على ذلك.

النبأ السار هو أن دراسة ليتكو ​​تظهر أنه مثل سلالة "أوميكرون" (Omicron) لا يبدو أن "خوستا-2" يحتوي على جينات تشير إلى أنه يمكن أن يسبب مرضا خطيرا لدى البشر.

 

 

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
فوائد السفرجل للحامل... أضراره وطرق تناوله

فوائد السفرجل للحامل... أضراره وطرق تناوله

خلال فترة الحمل تحتاج الأم إلى اختيار أفضل الأطعمة لصحتها وصحة الجنين والاعتماد على نظام…

10 أطعمة يجب أن يتجنبها مريض الضغط المرتفع

10 أطعمة يجب أن يتجنبها مريض الضغط المرتفع

عتبر ارتفاع ضغط الدم مرضاً شائعاُ، لكنه خطير إذا لم يتم مراقبته وعلاجه، واستناداً لتقديرات…

تكافح السرطان وتعزز مناعة الجسم.. فوائد ساحرة للدراق

تكافح السرطان وتعزز مناعة الجسم.. فوائد ساحرة للدراق

يُعد الدراق من الفواكه الشهية والغنية بالعناصر الغذائية، وقد عُرف منذ آلاف السنين، حيث يعود…