أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها.. لكن بشروط

أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها.. لكن بشروط

أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها
نحن غالبا ما نشعر بالندم أو تأنيب الضمير عندما نضطر إلى التخلص من بعض الأطعمة التي انتهت صلاحيتها، وذلك لانه يجب عدم هدر الأطعمة واستنزاف الطبيعة.. التي هي مصدرنا الأول والأخير للحياة.. على كل حال .. يبدو ان صحيفة "ديلي ميل" البريطانية شعرت بشعورنا ونشرت مقالا على موقعها الالكتروني يتكلم عن بعض الاطعمة التي يمكن استهلاكها حتى بعد انتهاء الصلاحية، لكن بشروط معينة …

الأطعمة المعلبة
معظم الأطعمة المعلبة تصلح للاستهلاك بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، بشرط أن تكون مخزنة بشكل سليم في مكان جيد التهوية بعيداً عن الإضاءة المباشرة، وكذلك تكون العبوة سليمة لم تتعرض لأي تلف خارجي . فتحت هذه الظروف تبقى الأطعمة المعلبة صالحة للاستهلاك لمدة قد تصل إلى 4 سنوات.

المعكرونة أو الباستا
تمتد صلاحية الباستا كثيرا إذا ما تم الاحتفاظ بها في مكان جاف، ويفضل داخل إناء محكم الاغلاق. وهكذا يمكن الاحتفاظ بها لمدة قد تصل إلى 3 سنوات بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها المدون على العبوة  .

الخبز والمعجنات
بالنسبة لمختلف أنواع المعجنات، فإن تاريخ الصلاحية يطبق في حال أنك أبقيت على المخبوزات في درجة حرارة الغرفة. اما إذا تعرضت لدرجات حرارة مرتفعة فإن "العفن" سيبدأ بالظهور على القشرة الخارجية بعد بضعة أيام.

أما في الثلاجة، فإن ذلك سيضمن بقاء تلك المخبوزات لوقت أطول بكثير من تاريخ الصلاحية المدون عليها.

المخللات والمربى
المخللات يتم إعدادها عن طريق إضافة ملح الطعام والخل، مما يجعل بيئتها حمضية، وذلك يمنع أي بكتيريا من التكون  فيها، فالمخللات صالحة للاستهلاك لأكثر من سنتين بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوات، شريطة أن تكون العبوة محكمة الغلق وموجودة  داخل البراد .

وهذه النظرية تطبق على مختلف أنواع المربى أيضاً.

اللبن والحليب
إذا لم يتم فتح العبوة، فإنك تستطيع استخدام الحليب واللبن لمدة أسبوعين بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.  وفي جميع الأحوال، إذا ما انبعثت أية رائحة من العبوة، فذلك يعني أن العبوة تالفة ولا يجب استهلاكها في هذه الحالة.

الشوكولاتة
القاعدة هنا بسيطة.. إذا لم يطرأ أي اختلاف على طعم الشوكولاتة ، فهذا يعني أنها صالحة للاستهلاك، حتى بعد انتهاء التاريخ المدون على العبوة.

في بعض الأحيان قد تظهر طبقة بيضاء على سطح الشوكولاتة، لكن هذه الطبقة ما هي إلا طبقة من "السكر المبلور" التي لا تتسبب في أي ضرر صحي.

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
الصحة

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
علاج جفاف البشرة في رمضان

علاج جفاف البشرة في رمضان

في شهر رمضان الكريم شهر الصيام والعبادة تتابعين تحضير ما يلزمك من تنظيف المنزل وترتيب…

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

رجفة اليدين لها عدة أسباب منها تناول بعض الأدوية او أسباب نفسية أو التعرض للقلق…

صيام رمضان ومرضى الكولسترول

صيام رمضان ومرضى الكولسترول

يغيّر رمضان أنظمة حياتنا بشكل عام، فكيف يؤثر صيام رمضان في حياة مرضى الكولسترول؟ وما…