فوائد الصيام لصحتك النفسية.. لا يمكن توقعها على الإطلاق

فوائد الصيام لصحتك النفسية.. لا يمكن توقعها على الإطلاق

الصيام يعني عدم تناول الطعام لساعات طويلة كل يوم، ويمكن أن يساعد عدم تناول الطعام لفترات عديدة، في رفع مستويات الكيتون، الذي تستخدمه خلايا الجسم لإنتاج الطاقة؛ مما يوفر فوائد صحية ونفسية، قد لا تتوقعينها.. إليكِ فوائد الصيام النفسية.. في الآتي:


- تعزيز قوة الذاكرة

عندما تصومين؛ فإنَّ جسمك يحتوي على مواد أقل سُمية تتدفق عبر الدم والجهاز الليمفاوي؛ مما يسهّل عليك التفكير.. أثناء الصيام، يتم توفير الطاقة التي تستخدمينها عادةً لهضم الطعام؛ ليستخدمها الدماغ.
من المحتمل أنك لن تلاحظي هذا التغيّر العقلي إلا في الأيام القليلة الأولى من الصيام؛ لأنَّ جسمك يستغرق وقتاً للتكيف.. قد يكون لديك صداع أو نقاط ألم في بداية العملية، ولكن بعد أن يزيل جسمك السموم منه، يتمكن دماغك من الوصول إلى مجرى دم أنظف؛ مما يؤدي إلى أفكار أوضح وذاكرة أفضل، وزيادة حدّة حواسك الأخرى.

- تجديد الشفاء

الصيام يضع جسدك في تجربة تجديد.. يذوِّب الخلايا المريضة، ولا يترك سوى الأنسجة السليمة. هناك أيضاً إعادة توزيع ملحوظة للعناصر الغذائية في الجسم، يتعلق الجسم بالفيتامينات والمعادن أثناء معالجة الأنسجة القديمة أو السموم أو المواد غير المرغوب فيها، والتخلص منها.

- زيادة قوة الإرادة

الصيام يزيد من قوة الإرادة (المصدر: pixabay.com)

 


يتطلب الصيام قوة ذهنية وقدرة على مقاومة الإشباع قصير المدى؛ لتحقيق أهداف طويلة المدى. عندما تختارين المشاركة في مثل هذا التمرين الصعب والنجاح؛ فمن المحتمل أن تشعري بإرضاء هائل وإحساس متجدد بالإنجاز.

 

- يقلل الاكتئاب

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Current Neuropharmacology أن تقييد السعرات الحرارية على المدى القصير عبْر الصيام، يمكن أن يعزز المواد الكيميائية المضادّة للاكتئاب في الدماغ.. نظراً إلى أن دماغنا يعمل بوقود الكيتو؛ فقد يساعد الصيام في علاج أعراض مرض باركنسون، ومرض الألزهايمر، والاضطرابات التنكسية العصبية الأخرى.
تستخدم الخلايا العصبية في الدماغ الوقود الجديد، للدخول في مرحلة النمو وإنشاء نقاط الاشتباك العصبي الجديدة.. تساعد هذه المشابك على تحسين أداء الذاكرة والدماغ.

- يخفف التوتر

يعاني بعض الأشخاص من التهيج أو تقلب المزاج عندما يبدأون الصيام؛ حتى تتكيف أجسامهم مع تأخر الطعام.. سيساعدك الصيام فيما بعد، على تحسين قدرتك على التحكم في نفسك، ويسهّل عليك التعامل مع الغضب والتوتر.


- يعزز وظائف المخ ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية

وجدت العديد من الدراسات، أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير قوي على صحة الدماغ.
وأظهرت دراسة أجريت على الفئران، أن ممارسة الصيام المتقطع لمدة 11 شهراً، قد حسّن وظائف المخ وبنية الدماغ.
كما أفادت دراسات أخرى على الحيوانات، أن الصيام يمكن أن يحمي صحة الدماغ، ويَزيد من إنتاج الخلايا العصبية؛ للمساعدة في تعزيز الوظيفة الإدراكية.


- الحدّ من الالتهاب المزمن المسبب للقلق

الصيام يحدُّ من الالتهابات التي يمكن أن تسبب مشاكل في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك نظام القلب والأوعية الدموية؛ مما يَزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.. كما يؤثر الالتهاب المزمن على صحتك العقلية، بالإضافة إلى صحتك الجسدية، كما يمكن أن يَزيد الالتهاب من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.
 

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
الصحة

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
هل القهوة منزوعة الكافيين آمنة للشرب؟

هل القهوة منزوعة الكافيين آمنة للشرب؟

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى خيار القهوة منزوعة الكافيين على اعتبار أنها صحية وبديل غير…

إنسداد الجيوب الأنفية وإحتقانها... أسبابها وعوارضها

إنسداد الجيوب الأنفية وإحتقانها... أسبابها وعوارضها

إلتهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة وعوارضه إحتقان الأنف والصداع وألم في الخدين وتحت العينين.…

هذه الأطعمة تُشكل خطرًا على صحتكم العقلية.. تجنبوها!

هذه الأطعمة تُشكل خطرًا على صحتكم العقلية.. تجنبوها!

بيّنت دراسة حديثة وجود صلة مقلقة بين تناول الأطعمة فائقة المعالجة وزيادة خطر الإصابة بالتدهور…