"الموسم الـخامس عشر من "نجوم العلوم" يتوّج أفضل مبتكر عربي"

المبتكر السعودي محمد عباس البومجداد يفوز بلقب أفضل مبتكر عربي في البرنامج التعليمي الرائد، التابع لمؤسسة قطر

الدوحة، قطر، 21 أكتوبر 2023 – بلغ الموسم الـخامس عشر من البرنامج التعليمي الرائد والمحفز على الابتكار وريادة الأعمال بين أوساط الشباب العربي من مؤسسة قطر، "نجوم العلوم"، نهايته بفوز مهندس الروبوتات، محمد عباس البومجداد، من المملكة العربية السعودية، بلقب أفضل مبتكر عربي. 

في هذا السياق، أعلن مقدم البرنامج المخضرم، خالد الجميلي فوز البومجداد الذي احتل المركز الأول عن اختراعه المتمثل في روبوت متسلق لمعاينة تصدّع الأبنية، مما ضمن له الحظ الأوفر للفوز بالجائزة الكبرى.

وقال البومجداد: "أريد أن أعرب عن أعمق امتناني لكل من آمن بمشروعي وصوّت لي. بفضل إيمانكم بقدراتي، أصبح هذا الإنجاز حقيقة، وسأستمر في استثمار شغفي بالروبوتات في المجال الهندسي من أجل بناء مستقبل أكثر أمانًا واستدامة، وذلك من خلال مشاريع البناء في جميع أنحاء العالم. "

جاء اختراع الروبوت المتسلق نتيجة لجهود متواصلة استمرت لمدة عامين من قبل البومجداد. تم تصميم هذا الروبوت خصيصًا لمراقبة المساحات العمودية الكبيرة، ويمكن استخدامه لأغراض متعددة، بما في ذلك فحص السدود وناطحات السحاب والجسور لمعاينة التصدّعات، وأيضا لأجل أعمال التنظيف وأغراض أخرى في المناطق التي يصعب الوصول إليها أو الخطرة. يتميّز هذا الروبوت بالقدرة على تقليل المخاطر بشكل كبير وتعزيز السلامة في مجال الصيانة واكتشاف الأعطال.

ومع اختتام الموسم، قالت الجازي الحنزاب، مدير إدارة الإعلام في مؤسسة قطر: "نهنئ جميع المتبارين في الموسم الخامس عشر من هذا البرنامج، الذي شهد إسهامات ملحوظة، ونهدي أطيب التهاني لـمحمد عباس البومجداد. وباعتباره أول برنامج يشجّع الابتكار في العالم العربي، قطع برنامج "نجوم العلوم" شوطًا طويلًا في تعزيز ثقافة الابتكار في جميع أنحاء المنطقة. معًا سنستمر في تمهيد الطريق نحو مستقبل أكثر إبداعًا وإشراقًا في منطقة الشرق الأوسط وخارجها."

وقد فاز المتسابق المصري المتخصّص في هندسة الميكاترونيك، علي مجدي محمد، بالمركز الثاني عن ابتكاره المتمثل في المسيرة البحرية للإنقاذ، ما أهّله للظفر بحصة من الجائزة الكبرى. وتتميز المسيرة بكونها تدمج بين إنترنت الأشياء، وكاميرات، ونظام تحديد المواقع العالمي، وبنظام الاتصال العالمي للجوال، علاوة على نظام ليدار (Lidar) لتجنب العوائق، وأجهزة مراقبة الصحة- كل ذلك بهدف تقديم خيار مساعد لأساليب الإنقاذ التي تعتمد على البشر.

يدعو برنامج "نجوم العلوم" المبتكرين الطامحين للانضمام إلى رحلة الابتكار الرائعة، التي أسفرت عن تحقيق العديد من قصص النجاح، وأفضت إلى تصميم مجموعة متنوعة من المنتجات المبتكرة في السوق - علمًا أن الباب ما زال مفتوحًا لتقديم الطلبات للاشتراك في الموسم السادس عشر، وذلك حتى يوم الجمعة 1 ديسمبر2023، عبر الموقع الإلكتروني: Starsofscience.com.

-انتهى-
نبذة عن برنامج "نجوم العلوم":
على مدى 15 عامًا من النجاح، عزّز "نجوم العلوم" - وهو برنامج رائد في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر التي تندرج في إطار تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي – مكانته على رأس البرامج التي تروم تمكين المبتكرين من مختلف البلدان العربية من تحويل الأفكار المبتكرة إلى حلول ملموسة، بما يرسي ثقافة الابتكار بين أوساط الشباب العربي. فعلى مدى مساره التي انطلق منذ عام 2009، أسهم البرنامج في تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس وأساليب حياتهم، وكذلك في تطوير فرص اقتصادية لأفراد مجتمعاتهم وتعزيز التنمية المستدامة. 
يقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعًا بتطوير وعرض حلولهم عبر تجارب علمية، ضمن مساحة ابتكار مشتركة، مع الأخذ بعين الاعتبار السرعة في التنفيذ والاستفادة من الإرشاد والدعم الذي يقدمه فريق من المهندسين ذوي الخبرة ومطوري المنتجات.
في كل أسبوع، تقوم لجنة من الخبراء بتقييم وانتقاء مشاريع المبتكرين الواعدين ونماذجهم الأولية من خلال جولات الاختبار، ليتم في نهاية المطاف الإبقاء على ثلاثة مرشحين من أجل التنافس على اللقب والجائزة الكبرى. تعتمد التصفيات على مداولات لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت لتحديد الفائزين بالمركز الأول والثاني في كل موسم.
قم بزيارتنا على الموقع الالكتروني، فيسبوك ، تويتر، يوتيوب، إنستغرام،  تيك توك ، لينكد ان.
مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان:
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية. 
تأسست مؤسسة قطر في عام 1995 بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءاً من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.
كما أنشأت مؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل. 
 للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qf.org.qa
للاطلاع على أبرز مستجداتنا، يمكنكم زيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي: Instagram, Facebook, Twitter and LinkedIn.
للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: pressoffice@qf.org.qa 
المصدر: ايتوس واير
جهات الاتصال
أسامة رحال
orahal@webershandwick.com
0097455398325

Stars Of Science Season 15 Crowns Its Top Arab Innovator

Saudi finalist Mohammed Abbas Albumijdad claims the title of Top Arab Innovator on Qatar Foundation’s edutainment show
Doha, Qatar, October 21, 2023- The milestone Season 15 of Qatar Foundation’s (QF) edutainment show, Stars of Science – which drives scientific innovation and entrepreneurship among Arab youth – came to an end as robotics engineer Mohammed Abbas Albumijdad, from the Kingdom of Saudi Arabia, won the title of the Top Arab Innovator. 
The show’s longtime host, Khalid Al Jumaily, revealed that Albumijdad won first place with his invention of a crawler robot for vertical surfaces, securing him the winning share of the Grand Prize.
“I want to express my deepest gratitude to everyone who believed in my project and voted for me. Your faith and support have made this achievement possible, and I will continue to combine my passion for robotics and engineering to create a safer and more sustainable future for construction projects across the world,” said Albumijdad.
The crawler robot for vertical surfaces was a culmination of two years of intense work by Albumijdad. Designed specifically to monitor large vertical spaces, it can be used for various purposes, including the inspection of dams and skyscrapers, as well as bridges for cracks, cleaning, and other purposes in hard-to-reach or hazardous areas. The robot has the potential to significantly reduce risk and enhance safety in the field of maintenance and fault detection. 
Wrapping up yet another successful season of Stars of Science, Aljazi Al Henzab, Director of Media at Qatar Foundation, said: “We congratulate all the contestants of the milestone Season 15 for their remarkable contributions and extend our heartfelt congratulations to Mohammed Abbas Albumijdad. As the premier innovation show in the Arab world, Stars of Science has indeed come a long way in fostering a culture of innovation across the region. Together, we will continue to pave the way for a brighter, more innovative future in the Middle East and beyond.”
Egyptian mechatronics engineer, Aly Magdy Mohamed, placed second, securing a share of the Grand Prize with his smart marine drone that will expedite rescue at beaches. His drone integrates Internet of Things (IoT) connectivity, cameras, Global Positioning System (GPS), Global System of Mobile (GSM) communication, Lidar for obstacle avoidance, and health monitoring devices, in order to provide an assistive option to human-powered rescue methods. 
For those hoping to become Arab innovators and be part of this remarkable innovative journey, which has not only yielded numerous success stories but also a diverse range of innovative products in the market, you can apply to join Season 16 of Stars of Science until Friday, 1 December 2023. Interested candidates can submit their applications at starsofscience.com
-Ends-
About Stars of Science:
Throughout 15 years of success, Stars of Science – the edutainment TV initiative of Qatar Foundation (QF) – has leveraged its position as the premier innovation show in the Arab world to empower Arab innovators to successfully transform innovative ideas into tangible solutions, strengthening the culture of innovation within Arab youth. In its sustained journey that started in 2009, the show has demonstrated how young Arab innovators develop technological solutions for their communities, aiming to improve people’s well-being, provide financial opportunities to their local citizens, and advance sustainable development.
Over a 12-week process, the contestants develop their solutions experimentally in a shared innovation space, competing against time with the mentorship and support of a team of experienced engineers and product developers. 
An expert panel of jurors assess and select more promising innovators and their projects every week across several prototyping and testing rounds until three finalists remain to compete for a share of the Grand Prize. Jury deliberation and online voting from the public determine the rankings of the two top winners.
To know more about Stars of Science, please visit: Website, Facebook, Twitter, Youtube, Instagram, Tiktok, and LinkedIn

Qatar Foundation – Unlocking Human Potential
Qatar Foundation for Education, Science and Community Development (QF) is a non-profit organization that supports Qatar on its journey to becoming a diversified and sustainable economy. QF strives to serve the people of Qatar and beyond by providing specialized programs across its innovation-focused ecosystem of education, research and development, and community development.
QF was founded in 1995 by His Highness Sheikh Hamad bin Khalifa Al Thani, the Father Amir, and Her Highness Sheikha Moza bint Nasser, who shared the vision to provide Qatar with quality education. Today, QF’s world-class education system offers lifelong learning opportunities to community members as young as six months through to doctoral level, enabling graduates to thrive in a global environment and contribute to the nation’s development.
QF is also creating a multidisciplinary innovation hub in Qatar, where homegrown researchers are working to address local and global challenges. By promoting a culture of lifelong learning and fostering social engagement through programs that embody Qatari culture, QF is committed to empowering the local community and contributing to a better world for all.
For a complete list of QF’s initiatives and projects, please visit: www.qf.org.qa 
To stay up to date on our social media activities, follow our accounts on: Instagram, Facebook, Twitter and LinkedIn.
For any media inquiries, please contact: pressoffice@qf.org.qa
Source: AETOSWire
Contacts:

Oussama Rahal

orahal@webershandwick.com 

0097455398325

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
تفاصيل جنازة الممثل اللبناني فادي إبراهيم وموعد وداعه الأخير

تفاصيل جنازة الممثل اللبناني فادي إبراهيم وموعد وداعه الأخير

بعد رحيل الممثل اللبناني فادي إبراهيم، يُحتفل بصلاة الجنازة الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر…

وفاة الفنانة السورية ثناء دبسي

وفاة الفنانة السورية ثناء دبسي

غيب الموت، نجمة سيرة “آل الجلالي” القديرة ثناء دبسي، بعد تعرّضها لأزمة صحية في العاصمة…

وفاة والد الأميرة رجوة .. ما علاقته في بيروت !

وفاة والد الأميرة رجوة .. ما علاقته في بيروت !

نعى الديوان الملكي الأردني، والد الأميرة رجوة الحسين، خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز…