أطعمة تجنّبكم الإصابة بنزلات البرد في الشتاء

أطعمة تجنّبكم الإصابة بنزلات البرد في الشتاء

يعاني الكثيرون من نزلات البرد الحادة خلال فصل الشتاء، ويضطرون لتناول المسكنات والفيتامينات للتعامل معها.

ولأنّ الوقاية خير من العلاج، نقدّم في ما يلي مجموعة من الأطعمة التي يمكنك تناولها خلال فصل الشتاء لتجنب الإصابة بنزلات البرد، بحسب موقع "إم إس إن":

الفيتامينات الغنية بفيتامين A

يلعب فيتامين A دورًا مهمًا في مكافحة العدوى، والمصادر الرائعة لهذا فيتامين تشمل الأطعمة ذات اللون البرتقالي، مثل البطاطا الحلوة والجزر والقرع، بالإضافة إلى الخضار مثل السبانخ والبروكلي.

براعم البروكلي

غنية بالمواد المغذية، لا سيما السلفورافان والأيزوثيوسيانات - وهما مركبان أظهرا خصائص مضادة للسرطان تعزز المناعة. إلى جانب تعزيز وظيفة المناعة، براعم البروكلي محملة أيضًا بمضادات الأكسدة، مثل الجلوكورافينين، التي تساعد الجسم على محاربة الأمراض.

الأطعمة الغنية بفيتامين C

يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة ويحفز الخلايا المناعية. بعض أفضل مصادر فيتامين C تشمل الفلفل الحلو والبروكلي والحمضيات والتوت.

الجرجير

منخفض للغاية في السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والمعادن، ويُصنف على أنه من أكثر الأطعمة كثافة بالمغذيات، ويرجع الفضل جزئياً إلى تركيزه المرتفع من المعادن، بما في ذلك المغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم.

الأطعمة الغنية بفيتامين D

يلعب فيتامين D دورًا مهمًا في تعزيز المناعة. ونقص هذا الفيتامين شائع جدًا، وللمساعدة في تلبية احتياجاتك منه، قم بدمج أطعمة مثل الأسماك الدهنية بما في ذلك السلمون والتونة والماكريل في نظامك الغذائي.

 

الكرفس

غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والمحتوى المعدني، وفي الواقع يحتوي الكرفس على مجموعة من المعادن الأساسية التي تقوي جهاز المناعة الصحي، والتي تساعد أيضاً في تحييد الأحماض والسموم التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

 

الأطعمة الغنية بفيتامين E

أحد مضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على تنظيم جهاز المناعة، والمكسرات والبذور والزيوت مثل اللوز والبندق وزيت عباد الشمس وبذور عباد الشمس توفر كمية جيدة من هذ الفيتامين.

 

الأفوكادو

الأفوكادو مصدر جيد للجلوتاثيون، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية المرتبطة بصحة الجهاز المناعي اللازمة للخلايا اللمفاوية، ويحتوي أيضًا على فيتامينات A و C و E التي تقوي جهاز المناعة.

 

الأطعمة الغنية بالزنك

الزنك معدن ضروري لنمو الخلايا المناعية، وإذا كنت من محبي المأكولات البحرية، فأنت محظوظ لأن المحار يحتوي على كمية من الزنك أكثر من أي طعام آخر. كما يعتبر سرطان البحر ن المصادر الجيدة أيضاً للزنك.

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
مجتمع

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
الوقت الأمثل لممارسة الرياضة خلال رمضان

الوقت الأمثل لممارسة الرياضة خلال رمضان

إن اتباع نمط حياة صحي والحفاظ عليه ليس بالأمر الهين في الأوقات العادية، وما من…

طبيبة تنصح: على هؤلاء تناول الزبيب يومياً

طبيبة تنصح: على هؤلاء تناول الزبيب يومياً

عمله بذل مجهود كبير بتناول الزبيب يومياً، لأنه مصدر جيد للحصول على الطاقة". كشفت الاختصاصية…

ست علامات تحذيرية لانتشار ورم سرطاني في الأمعاء إلى العظام!

ست علامات تحذيرية لانتشار ورم سرطاني في الأمعاء إلى العظام!

تحدّث خبراء الصحة عن إمكانية انتشار سرطان الأمعاء إلى العظام، فيما يعرف بالسرطان المتقدم. وفي…