الشعر الاحمر: موضة.. جاذبية.. وتذكرة سنوية فريدة - وفاء ناصر

الشعر الاحمر: موضة.. جاذبية.. وتذكرة سنوية فريدة - وفاء ناصر

ذلك اللون القوي المشرق الذي يشع حياة كان سببا جوهريا لعدم تصالح محمد مع ذاته. ورغم الجهود التي كانت تبذلها والدته لإخفاء لون شعره نزولا عند رغبته الا ان عدم تعاون البيئة الحاضنة صعّب عملية خروجه من البيت.
لم يخيل ل "محمد" أن التنمر الذي عاناه طيلة سنوات حصل مع كثيرين غيره في مختلف دول العالم.
 
 لحظت سياسات الدول منذ القدم تميز هؤلاء الأشخاص. وإن حظي العبيد الذين يتمتعون بشعر احمر  بسعر أعلى مقابل شرائهم مقارنة بغيرهم في العهد الروماني. قرر هتلر النازي القضاء على هذا النسل من خلال منعهم من الزواج كونه كان يهتم بسامية العرق الآري الجرماني.

على عكس محمد تتباهى مايا بشعرها الاحمر وتقول:"كانت طفولتي جميلة ومميزة، الاحمر مع النمش القليل في الوجه زاداني جاذبية. حتى في مراهقاتي، كان الشبان يتسابقون للتحدث معي. كنت فريدة والفائز من يحظى بصحبتي".
 
رغم نسبتهم القليلة جدا (1%من سكان العالم)، إلا انهم استطاعوا ان يجعلوا من الشعر الاحمر موضة جميلة. ومن منا ينسى جاذبية الممثلة التركية بطلة مسلسل حب للإيجار "ديما" والجمال الفريد الذي تمتعت به بحيث شدت إليها أنظار النساء والرجال على حد سواء. لدرجة ان مصففات الشعر بتن يعرفن طلب الزبونات قبل البوح.

التماهي بالممثلة ليس السبب الوحيد الذي تسعى اليه السيدات، فصبغ الشعر بهذا اللون يجعلها تبدو أجمل وأصغر في السن، كما انه يخفي الشيب اي الشعر الأبيض. والمفارقة ان ذوات الشعر الاحمر  الطبيعي لا يشبن مثل الأخريات، فحتى في شيبهن مختلفات ومميزات.

تظهر الدراسات ان سبب هذا اللون في الشعر يعود إلى الجينات الوراثية. والشرط الوحيد الذي يجب أن يتوافر ليحظى اي مولود بهذا التميز هو أن يكون كل من الأم والأب حاملا لهذا الجين وليس بالضرورة أن يتمتعا بشعر لونه احمر.  

وفيما يتعلق بكثافة الشعر التي تتمتع بها تلك الإناث والتي تتمناها كل نساء المعمورة يبدو انها ليست سوى كثافة مزيفة. فالخصل الحمراء هي الاقل عددا مقارنة بخصلات الشعر الداكن لكن لونها يوحي للناظر انها كثيفة.

بالإضافة إلى عدم ظهور كبر السن عليهم بسرعة، يتمتع ذوي الشعر الاحمر بمميزات عديدة تطال الجانب النفسي والصحي.
إذ تظهر الدراسات انهم أكثر حساسية تجاه البرودة والسخونة، أقل عرضة للمعاناة من آلام الجلد وينجذب إليهم الناموس. يحتاجون إلى كمية إضافية من المخدر الموضعي من باقي الأشخاص كونهم يعانون من فرط حساسية للالام. قادرون على انتاج فيتامين D عندما يتعرضون للاضاءة الخافتة لكنهم اكثر تاثرا بالأشعة فوق البنفسجية. عنيدون ويتوترون بسرعة بسبب العوامل الجينية. ورغم احتمال تعرضهم الكبير للإصابة بمرض باركنسون، يتميز الرجال الذين يمتلكون شعرا أحمر بأنهم أقل عرضة لأنواع معينة من السرطانات أما النساء فهن عرضة للإصابة بسرطان الرحم أكثر من غيرهن.

ورغم كل ما قيل يبقى هذا اللون سمة مهمة وضرورية للمشاركة في مهرجانات سنوية يقصدها كل من يمتلك شعرا احمر طبيعيا من مختلف الدول. هذه المهرجانات الاحتفالية التي تقام في عدة بلدان أوروبية وفي روسيا، جاءت بمثابة تعويض عما عاناه أصحاب لون هذا الشعر طويلا من العنصرية والتنمر والتهكم من جهة ولتعزيز الروابط فيما بينهم من جهة ثانية.

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
الجمال

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
الكشف عن الجراحة التجميلية الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة خلال جائحة كورونا

الكشف عن الجراحة التجميلية الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة خلال جائحة كورونا

كشف تقرير أمريكي زيادة الإقبال على بعض العمليات الجراحية التجميلية في الولايات المتحدة على الرغم…

حيل تجميل بسيطة تجعلك تبدين أصغر سنّاً

حيل تجميل بسيطة تجعلك تبدين أصغر سنّاً

أظهر اتجاه جديد على "تيك توك" أن تطبيق الكونسيلر في خط قطري من زاوية العين…

نصائح ذهبيّة للعناية بالبشرة في رمضان

نصائح ذهبيّة للعناية بالبشرة في رمضان

خلال شهر رمضان المبارك، تتأثر البشرة بعوامل مختلفة مثل الجفاف بسبب قلة تناول السوائل. لذلك…