حيل غذائيّة للتغلب على آلام الظهر المُزمنة

حيل غذائيّة للتغلب على آلام الظهر المُزمنة

تُعتبر آلام الظهر من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثيرون، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إليها ويمكن تفاديها من خلال إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي.

في ما يلي مجموعة من الحيل الغذائيّة التي تكفل تقليل فرص الإصابة بآلام الظهر، وفق ما أوردت صحيفة "تايمز أوف إنديا":

الفواكه والخضار

هناك العديد من الأطعمة التي تزيد من آلام المفاصل الروماتويدي، عبر زيادة فرص الإصابة بالالتهابات مثل السكر ومنتجات الألبان والغلوتين. لذا يجب استبدال هذه الأطعمة، بالفواكه والخضار التي تحتوي على نسب عالية من مادة البوليفينول والبيوفلافونويد الغنية بمضادات الالتهابات والتي تساعد على حماية الجسم وتقليل العمليات الالتهابية التي تزيد الألم.

الكركم

يحتوي على مركب قوي مضاد للالتهابات يعرف باسم الكركمين، والذي يساعد على تقليل أي نوع من أنواع الالتهابات وتقليل الألم والتورم في المفاصل والظهر. يعمل الكركم بشكل أفضل مع الفلفل وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو السمن لزيادة التوافر البيولوجي للكركمين، للحصول على أفضل النتائج.

الزنجبيل

الزنجبيل مضاد للالتهابات بطبيعته، ويساعد الطازج المبشور في تقليل الألم والالتهابات.

فيتامين د

يُعدّ فيتامين د أحد أهم الفيتامينات اللازمة لصحة العظام، وهو موجود في المنتجات الحيوانية. ويساعد هذا الفيتامين على زيادة امتصاص الكالسيوم. 
الأطعمة الغنية بفيتامين د، هي اللبن الرائب والدجاج وصفار البيض والأسماك. ويُسهّل هذا الفيتامين نشاط بانيات العظم وتجديد العظام ويساعد على تقوية الهيكل. يجب أن تكون مستويات فيتامين د بين 65 إلى 70 وحدة.

الكالسيوم

يمكن أن تترافق آلام الظهر مع انخفاض الكالسيوم في الجسم، لذا فإن إضافة مصادر الكالسيوم إلى نظامك الغذائي، مثل العصيدة، يمكن أن يساعد في تقليل آلام الظهر.

مرق العظام العضوي

ينصح الخبراء بتناول مرق العظام العضوي المكون من دجاج وعظام السمك وبعض التوابل والخضار للمساعدة في التئام وتقوية مصفوفة النسيج الضام للأربطة.

تناول المغنيسيوم

يُعتبر المغنيسيوم إضافة مهمة لتخفيف الآلام العصبية نظراً لخصائصه المهدئة ومقدرته على إرخاء أعصاب العضلات. يمكن تناول المكسرات أو البذور أو الخضار الورقية الخضراء أو الزبادي للحصول على المغنيسيوم اللازم. 

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
العائلة

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
الوقت الأمثل لممارسة الرياضة خلال رمضان

الوقت الأمثل لممارسة الرياضة خلال رمضان

إن اتباع نمط حياة صحي والحفاظ عليه ليس بالأمر الهين في الأوقات العادية، وما من…

طبيبة تنصح: على هؤلاء تناول الزبيب يومياً

طبيبة تنصح: على هؤلاء تناول الزبيب يومياً

عمله بذل مجهود كبير بتناول الزبيب يومياً، لأنه مصدر جيد للحصول على الطاقة". كشفت الاختصاصية…

ست علامات تحذيرية لانتشار ورم سرطاني في الأمعاء إلى العظام!

ست علامات تحذيرية لانتشار ورم سرطاني في الأمعاء إلى العظام!

تحدّث خبراء الصحة عن إمكانية انتشار سرطان الأمعاء إلى العظام، فيما يعرف بالسرطان المتقدم. وفي…