نوال الزغبي تستقيل من نقابة الفنانين: لن أكون شيطاناً أخرساً

نوال الزغبي

نوال الزغبي

اتخذت الفنانة نوال الزغبي اليوم موقفاً من نقابة الفنانين المحترفين التي انضمّت إليها منذ عشرين عاماً، فتقدّمت باستقالتها معتبرة أنّ وجودها داخل النّقابة سيحوّلها إلى شيطانٍ ساكت عن الحق.

القصّة بدأت يوم 12 أبريل، حين أصدرت نقابة الفنانين المحترفين في لبنان، بياناً طلبت فيه من أعضائها عدم التعرّض بالتجريح للأحزاب والتيارات السياسيّة، بعد مشكلة حصلت مع الممثل أسعد رشدان.

في التفاصيل أنّ رشدان المعروف بموقفه المعادي لرئيس الجمهورية ميشال عون وتيّاره السّياسي، تعرّض لهجوم حين اقتحم مناصرون للرئيس يطلقون على أنفسهم اسم «الحرس القديم » منزله، وقاموا بإلصاق صور الرئيس عون على باب منزله.

بيان الأزمة

وفي ظلّ الخلاف المشتعل بين الفنان والمعتدين على منزله، والتضامن الواسع معه من قبل شريحة واسعة من اللبنانيين، صدر عن نقابة الفنانين اللبنانيين بياناً شكّل صفعة كبرى لحريّة التعبير، بحسب فنانين وصحافيين لبنانيين رفعوا الصوت عالياً في وجه محاولات القمع التي تمارسها النقابة على المنتسبين إليها، علماً أنّ هذه الأخيرة، ليست أكثر من تجمّع فنانين، ولا تملك أي سلطة على أعضائها.
فقد طلب النقابة في بيان وصف بأنّه بيان العار، من الفنانين »عدم التعرض
والتجريح بالأحزاب، والتيارات، والحركات والمذاهب ورموزها« ، ولم تشر من قريب أو من بعيد إلى ما جرى مع الفنان أسعد رشدان.
 

استقالة نوال

نوال ردّت متأخّرة على بيان النّقابة، وتقدّمت باستقالتها مسجّلة موقفاً من النقابة، واعتبرت نوال في استقالتها أنّ موقف النقابة بالطلب من أعضائها التزام الحياد، هو أشبه بموقف الأنظمة القمعيّة التي تستخدم الفنانين للترويج للأنظمة، وقالت إن طلب النقابة عدم التعرّض للرموز السّياسيّة سابقة خطيرة في بلدٍ يتجاوز عمره الـ6000 عاماً.

وأعلنت نوال استقالتها من النقابة، في موقف نال الكثير من الثناء من قبل متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي. ونقابة الفنانين في لبنان هي أشبه بتجمع فنانين، ليس لديها أي صلاحيات، ولا تمنح اعضاءها أي حصانات.

الكلمات المخصصة لهذا المقال:
مجتمع

مقالات شبيهة

عرض جميع المقالات
جيسيكا عازار عن زواجها من محمد:

جيسيكا عازار عن زواجها من محمد: "اللي مش عاجبو يدقّ راسو بالحيط"

تدخل الإعلامية جيسيكا عازار القفص الذهبي بعد أسبوعين وترتبط بمحمد صوفان الشاب الشيعي الذي تعرّفت…

إحذري.. حب مواليد هذه الابراج مؤذٍ ويجب تجنبه

إحذري.. حب مواليد هذه الابراج مؤذٍ ويجب تجنبه

حب مواليد بعض الابراج قد يكون مؤذياً لأسباب مختلفة. ومن هذه الاسباب مثلاً الغيرة المفرطة…

فيديو يجذب الملايين لزوج من النحل يعملان معا لفتح زجاجة صودا

فيديو يجذب الملايين لزوج من النحل يعملان معا لفتح زجاجة صودا

يُعد النحل من أكثر الحشرات المنظمة والتي تعمل بشكل جماعي، وهو ما يثبته مقطع فيديو…